الأطعمة المقلية خطر يهدد القلوب

الأطعمة المقلية خطر يهدد القلوب

البطاطس المقلية وقطع الدجاج المقلية وحلوى الدونتس مأكولات شهية، ولكن تناولها باستمرار يشكل خطورة على القلب، وفقا لباحثين فإن الطعام المقلي لا يمكن للبعض الاستغناء عنه، ولكن تناوله بشكل دائم يرفع من خطورة الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

وقام فريق من الباحثين بتحليل بيانات أكثر من نصف مليون مشارك في 17 بحث تم إجراؤها في السنوات الأخيرة، ووجد الباحثون أن ما يصل لحوالي 37 ألف شخص من المشاركين في الدراسات يعانون من مشاكل خطيرة في القلب والأوعية الدموية، وأن تناول الطعام المقلي يرتبط بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية.

وتوصل الباحثون إلى أنه حتى مع تناول كميات صغيرة من الطعام المقلي، يمكن له أن يشكل خطورة على صحة القلب، لأن تناول 114 غرام فقط من هذا النوع من المأكولات يزيد من خطر الإصابة بأمراض الأوعية الدموية بمعدل 28 بالمئة، وترتفع معدلات الإصابة بضيق الشريان التاجي بمعدل 22 بالمئة، بينما يصل خطر الإصابة بفشل القلب بمعدل 37 بالمئة.

وقال الباحثون إن خطورة الأطعمة الدهنية تعود إلى ما يعرف بـ “الأحماض الدهنية” أو “الدهون غير المشبعة”، والتي يؤدي تناولها لرفع معدلات الكولسترول في الدم بما يساهم في الإصابة بأمراض القلب والالتهابات والضغط العصبي.