شرب الشاي والقهوة معا ينشط الدماغ ويعزز التمثيل الغذائي

شرب الشاي والقهوة معا ينشط الدماغ ويعزز التمثيل الغذائي

توصّلت دراسة طبية أعدها أطباء وعلماء يابانيون، واستمرت لنحو 5 سنوات إلى أن شرب الشاي والقهوة يوميا ينشط الدماغ ويعزز عملية التمثيل الغذائي ما يساعد على إطالة العمر.

وأشارت الدراسة التي نشرت في مجلة “بي ام جي” الطبية، إلى أن الشاي والقهوة لهما منافع صحية عديدة في حال تناول أحدهما وأن تلك المنافع تزيد بشكل كبير في حال تناول الاثنين يوميا.

ولفتت الدراسة إلى أن الباحثين اليابانيين أجروا التجربة على أكثر من 5000 شخص، معظمهم يعاني من مرض السكري، ولاحظوا أن مخاطر الموت المبكر بعد خمس سنوات كانت أقل كثيرا لدى الأشخاص الذين يتناولون الشاي الأخضر والقهوة معا وبشكل يومي.

وأوضحت الدراسة أن شرب الشاي والقهوة يساعد على “تنظيم الوزن وتحسين التمثيل الغذائي وتعزيز صحة الدماغ ووظائفه”.

وخلصت الدراسة إلى أن أولئك الذين استهلكوا كوبًا واحدًا من الشاي الأخضر كل يوم لديهم فرصة أقل بنسبة 15٪ للوفاة المبكرة، وأولئك الذين شربوا كوبين إلى ثلاثة أكواب لديهم فرصة أقل بنسبة 27٪ فيما كان شرب أربعة أكواب أقل احتمالاً بنسبة 40٪ للوفاة المبكرة.

بدورها قالت أخصائية التغذية في مؤسسة القلب البريطانية فيكتوريا تايلور إن شرب أربعة أو خمسة فناجين من الشاي أو القهوة يوميًا يعتبر “جيدًا لمعظم الناس” لا سيما عندما يتعلق الأمر بصحة القلب مضيفة: “تُدل الأبحاث على أن هذا المستوى من تناول الكافيين يجب ألا يكون ضارًا بصحة القلب ولا يؤثر على مستويات الكوليسترول أو وظيفة القلب… وعلى الرغم من أن شرب القهوة يمكن أن يرفع ضغط الدم، إلا أن هذا التأثير يكون مؤقتًا عادةً ويقل بمرور الوقت.”