مركز الفنون في جامعة نيويورك أبوظبي يستضيف النسخة السادسة لفعالية حكاية

يستعد مركز الفنون في جامعة نيويورك أبوظبي لإطلاق النسخة السنوية السادسة لفعالية “حكاية” التي ستنطلق افتراضياً هذا العام بمشاركة كوكبة من الشعراء والموسيقيين ومؤلفي القصص المبدعين، تزامناً مع الاحتفال باليوم الوطني الـ49 لدولة الإمارات العربية المتحدة. وسيحرص الفنانون المشاركون على تجسيد ثقافاتهم الغنية من خلال أعمالهم وإبداعاتهم الفنية الفريدة. وخلال نسخها السابقة، استضافت فعالية “حكاية” ما يزيد عن 60 فناناً من حوالي 30 دولة، لتنجح بذلك في تجسيد الطابع العالمي الذي لطالما تميزت به دولة الإمارات. وستنطلق الفعالية يوم الأربعاء 25 نوفمبر عند الساعة 7:00 مساءً، وسيتم نقل مجرياتها على الموقع الإلكتروني لمركز الفنون وصفحته الرسمية على فيسبوك إضافة إلى قناته على يوتيوب.

وتمثل “حكاية” فعالية فريدة تستعرض الغنى والتنوع الثقافي لدولة الإمارات، حيث سيحرص 11 فناناً على استكشاف تراثهم ورحلاتهم الفنية عبر تقديم أجمل إبداعات الإلقاء الشعري والموسيقى. وتقدم “حكاية” أمسية زاخرة بالعروض المميزة التي يقدمها نخبة من الفنانين والمبدعين في المنطقة وخارجها، من ضمنهم شعراء من الإمارات وترينيداد والكويت، وشاعر تجمع أصوله بين أستراليا وباكستان، إضافة إلى موسيقيين من مصر ورسام جرافيتي من المملكة العربية السعودية. ويحرص الفنانون المشاركون في البث الرقمي على استكشاف قضايا متنوعة مثل معاني الوطن والأمة والانتماء والحياة في المدينة والعائلة وتغيّر الأماكن. كما تسلط الفعالية الضوء على مفاهيم أخرى مثل التواصل الدائم بين المجتمعات، والدور الهام للفنون وأساليب التعبير الفني خلال أزمة كوفيد-19 العالمية.

وتم اختيار مجموعة الفنانين المُشاركين بعد عملية تقييم فني شارك فيها العديد من رواد الشعر والفنون والأدب والثقافة في شتى أنحاء دولة الإمارات، ومن ضمنهم ميثة السويدي (خريجة دفعة جامعة نيويورك أبوظبي لعام 2021)؛ ونور السويدي، الفنانة البصرية والقيّمة الفنية؛ وتيشاني دوشي، الأستاذة المساعدة والزائرة المتخصصة في الأدب والكتابة الإبداعية؛ وحنان سيد وريل، مؤلفة كتاب “حكايا المائدة” وكبيرة ممثلي مؤسسة جوجنهايم آر سولومون في أبوظبي؛ ودوريان بول روجرز، مدير فعالية “إيقاعات على السطح”؛ إضافة إلى بيل براغين، المدير الفني التنفيذي لمركز الفنون في جامعة نيويورك أبوظبي.

وبهذه المناسبة، قال بيل براغين، المدير الفني التنفيذي لمركز الفنون في جامعة نيويورك أبوظبي: “تتفرد فعالية حكاية بالعديد من الميزات وفي مقدمتها دورها الهام في الجمع بين وجهات نظر متنوعة لفنانين تم اختيارهم بناء على عملية تقييم مشتركة، مما أفسح المجال أمام الكثير من المبدعين لاستعراض قدراتهم الفريدة أمام مجتمع مركز الفنون في جامعة نيويورك أبوظبي. وتجسد هذه المفاهيم الفنية المتنوعة بالنسبة للكثيرين صورة واضحة عن ركائز القوة والتماسك والاتحاد التي تستمدها دولة الإمارات من تنوعها المذهل على الأصعدة كافة. ويسعدنا تسليط الضوء على هذه الجوانب الفريدة تزامناً مع الاحتفال باليوم الوطني لدولة الإمارات، لنقدم بذلك رؤية إماراتية مستنيرة تقوم على إثراء الحوار الفني المثمر مع المواهب المبدعة في سائر أنحاء العالم”.

وتتولى ميثة السويدي، الحاصلة مؤخراً على منحة “رودس الإمارات” لعام 2021 (بالإضافة إلى زميلتها حور علي النعيمي والتي ستشارك في الفعالية)، تقديم النسخة السادسة لفعالية “حكاية”. وفي هذا الصدد قالت السويدي: “حظيت بفرصة المشاركة كفنانة وشاعرة في فعالية حكاية لعام 2019؛ وتغمرني سعادة كبيرة اليوم للمشاركة بصفتي قيّمة فنية ومقدمة لفعاليات حكاية هذا العام. لقد ساعدتني هذه التجربة الغنية على اكتساب فهم عميق حول العملية الإبداعية للفنانين المشاركين، واستكشاف الاختلافات الدقيقة بين الأشكال الفنية المتنوعة وأساليب التعبير الفني والتجارب المسرحية، والأهم من ذلك عالم تأليف وسرد القصص. وتزودني هذه التجربة الفنية بنظرة عميقة حول مجال التقييم الفني، إضافة إلى تعزيز خبرتي كشاعرة ومؤدية تتمتع بقدرة على إجراء التحليل النقدي البناء للخيارات الفنية”.

وتتضمن قائمة الفنانين والشعراء المُشاركين في النسخة السادسة لفعالية “حكاية”:

  • ماجد أحمد – فنان جرافيتي (المملكة العربية السعودية)
  • رشا الدويسان– إلقاء شعري حر (الكويت)
  • حور علي النعيمي– الشعر (الإمارات العربية المتحدة)
  • ماري كولينز – الموسيقى المستقلة الشعبية (الولايات المتحدة الأمريكية / الإمارات العربية المتحدة)
  • صفية الحلو – إلقاء شعري حر (السودان / الولايات المتحدة الأمريكية)
  • جوهري والفرقة– مزيج من الألحان الموسيقية العربية (مصر / الإمارات العربية المتحدة)
  • إيان كيتيكو – إلقاء شعري حر (غانا / كندا)
  • مريم خليفة الشحي– إلقاء شعري حر (الإمارات العربية المتحدة)
  • زهاب خان – إلقاء شعري حر (أستراليا / باكستان / المملكة المتحدة)
  • مياموتو أسود بما فيه الكفاية– إلقاء شعري حر، موسيقى الجاز والفانك البديلة (ترينيداد/ الولايات المتحدة الأمريكية)
  • ميسون مبارك – غناء عربي كلاسيكي (مصر / الإمارات العربية المتحدة)