طرق تعقيم الكمامة بشكل آمن بالكحول أو الحرارة

طرق تعقيم الكمامة بشكل آمن بالكحول أو الحرارة

تسبب الإقبال الزائد على الكمامات منذ إعلان بعض الدول حول العالم قرار ارتدائها بشكل إجباري، في نقص الكمامات الطبية في الأسواق، ما دفع معظم الأشخاص إلى البحث عن طرق تعقيم الكمامة رغبةً في إعادة استخدامها مرة أخرى.

ووفقا للعلماء في جامعة هارفارد فإنه ليس من الصعب أن نقضي على فيروس كورونا طالما لم يدخل جسم الإنسان، وهناك 5 طرق تتبعها المستشفيات في مختلف أنحاء الولايات المتحدة الأمريكية لتعقيم المعدات الطبية، ومنها بينها الكمامات.

طرق تعقيم الكمامة

 

  • ترك الكمامة في الهواء

ترك الكمامة في الهواء لمدة أسبوعين، قد يجعلها صالحة للاستخدام مرة أخرى، خاصةً أن الفيروس المستجد يظل نشطًا على الأسطح لمدة لا تتجاوز 10 أيام.

 

  • رش الكمامة بالكحول والكلور

الكحول والكلور، من المطهرات القوية التي تساهم في القضاء على الفيروسات والبكتيريا والجراثيم، لذلك يمكن استخدام أيًا منهما في تعقيم الكمامات، يمكن رش الكمامة بكمية وافرة من الكحول، وتركها في الهواء قليلا قبل ارتدائها مرة أخرى، ولكن يحظر استخدام هذه الطريقة مع أقناع الوجه N95، لأن الكحول يزيل الشحنة الساكنة الموجودة بأليافها الدقيقة.

 

  • وضع الكمامة في الميكروويف

رغم فعالية الحرارة العالية المنبعثة من الميكروويف في تعقيم الكمامة وتطهيرها من الفيروسات، ولكنها في نفس الوقت تتسبب في إذابة أقنعة الوجه جزئيًا، وتصبح غير صالحة للاستخدام.

 

  • نقع الكمامة في الماء الساخن

نقع الكمامة في الماء ساخن تتراوح درجة حرارته ما بين 60 و80 درجة مئوية، لمدة 30 دقيقة، ثم تجفيف الكمامة بمجفف كهربائي لمدة 10 دقائق.

 

  • تعريض الكمامة للبخار المضغوط

يمكن تعقيم الكمامات الطبية بتعريضها للبخار المضغوط لمدة 30 دقيقة، بشرط أن تبلغ حرارة البخار 121 درجة مئوية.

يمكنك أيضا قراءة More from author