غسان مسعود

 

ممثل سوري ولد في 19 سبتمبرعام 1958، أحد مؤسسي المركز العربي الإفريقي للبحوث المسرحية الذي يتخذ مقراً له في تونس، وله العديد من الأعمال في مجال الدراما والمسرح إخراجا وتمثيلا وكتابة محليا وعربيا وعالميا على المسرح.

كان اختياره لتأدية دور البطولة في إحدى مسرحيات المخرج فواز الساحر نقطة تحول في حياته، حيث انتقل بعدها ليعمل في العديد من الأدوار المميزة التي أصبحت علامات مضيئة في تاريخ الدراما السورية والعربية.

حصل على العديد من الجوائر، ومنها جائزة أفضل ممثل في مهرجان قرطاج عام 2001، فضلا عن عدد من التكريمات في كل من واشنطن، فرنسا، تركيا، إيران، مصر وروسيا.

قدم على المسرح العديد من المسرحيات، ومنها مسرحية “صدى”، التي نال عليها جائزة أفضل ممثل في مهرجان قرطاج عام 2001.

وفي التليفزيون، اشترك في العديد من المسلسلات ومنها سيرة آل الحلالي للمخرج هيثم حقي، وإخوة التراب للمخرج شوقي الماجري، والحجاج للمخرج محمد عزيزية ومسلسل ذي قار للمخرج باسم الخطيب.

وفي السينما.. قدم عددا من الأفلام العالمية، ومنها مملكة السماء، وقرصان الكاريبي، كما قدم للسينما التركية فيلمين هما وادي الذئاب والفراشة، وعلى شاشة السينما المصرية قدم فيلم الوعد، وفي إيران مثّل فيلم المتبقي، وقدم فيلم “حكاية معروف الإسكافي” في السينما الروسية، كما أبدع في فيلم “فتاة شرقية” للسينما الفرنسية.

فيلموجرافيا المسلسلات

أبو كامل 

صلاح الدين الأيوبي

أنشودة المطر 

الحجاج 

أبناء الرشيد 

قاع المدينة

عمر 

المصابيح الزرق

ياسميبن عتيق

فيلموجرافيا الأفلام

المتبقي

مملكة السماء ” فيلم أمريكي ” 

القناص

قراصنة الكاريبي

جوبا 

الوعد

وداي الذائب فلسطين