ما هو الكلف الجلدي وأنواعه وأسبابه

ما هو الكلف الجلدي وأنواعه وأسبابه

الكلف الجلدي هو يُعتبر مرض جلدي، يتكون على شكل بقع ذات لون داكن من اللون البني تظهر في القشرة الخارجية للجسم وللوجه، ويصيب الكلف كل من الرجال والنساء ولكنه يكون ذات تأثير وظهور أكبر عند النساء حيثُ أنه يظهر عند تعرض البشرة لأشعة الشمس الضارة لفترة كبيرة، ويظهر عند النساء في حالة حدوث حمل بسبب التغير الكبير الذي يحدث للهورمونات في هذه الفترة، كما أنا الكلف يصيب جميع أنواع البشرة  السمراء والبيضاء ولكنه يظهر بشكل أكبر عند أصحاب البشرة السمراء.

أنواع الكلف الجلدي

  • الكلف الذي يصيب البشرة “الكلف السطحي”: هو الكلف الذي يُصيب الطبقة الخارجية من الجلد، ويكون من أسهل أنواع الكلف علاجاً.
  • كلف يُصيب الجلد “الكلف العميق” : هو الكلف الذي يصيب طبقات عميقة من الجلد، ويكون من أصعب أنواع الكلف علاجاً.
  • الكلف المُختلط: هو الكلف الذي يصيب الطبقة المتواجدة بين الجلد والبشرة.

الاسباب التي تؤدي إلى ظهور الكلف

  • أحياناً تكون أسباب وراثية
  • بسبب التعرض لأشعة الشمس الضارة بشكل كبير التي تؤدي إلى حدوث تصبغات في الطبقة الخارجية من الوجه، مما يؤدي ذلك تكوين بقع بنية داكنة وتُعرف بالكلف.
  • عندما تكون الغدة الدرقية لا تعمل بشكل جيد حيثُ انها مسؤولة عن التنظيمات الهرمونية في جسم الانسان، يؤدي اختلال عملها إلى حدوث الكلف .
  • عند التعرض إلى الاجهاد والارهاق بشكل مُستمر، يؤدي إلى اختلال توازن الهرمونات مما يُسبب تكوين الكلف.

نصائح للوقاية من الكلف

-يجب استخدام واقس للشمس بشكل دائم حيثُ أنه يعمل على حماية البشرة من التأثر بأشعة الشمس الفوق البنفسجية الضارة، كما أنه يُنصح استخدامه ووضعه على البشرة قبل التعرض إلى الشمس بحوالي نصف ساعة على الاقل.

-الابتعاد عن الاجهاد والارهاق المستمر الذي يؤثر على التغير في الهرمونات مما يؤدي إلى الاصابة بالكلف.

-الابتعاد عن الاطعمة الغنية بالسكر كالمشروبات الغازية، والاكثار من تناول الاطعمة الغنية “بالأوميغا3 ”  والخضروات والفواكه  حيثُ أن هذه الاطعمة تُساعد على توحيد لون البشرة وجعلها غنية ونضرة بشكل دائم.

-يجب عمل تقشير للبشرة مرة كل أسبوع لإزالة الجلد الميت، كما أنه يجب شرب كمية كبيرة من الماء يومياً حتى تظل البشرة رطبه بشكل دائم.