أطعمة لابد أن تتجنبها إذا كنت مصاب بنزلة برد ؟!

أطعمة لابد أن تتجنبها إذا كنت مصاب بنزلة برد ؟!
أطعمة لابد أن تتجنبها إذا كنت مصاب بنزلة برد ؟!

كثير من ما يُصاب بنزلات البرد والإنفلونزا خاصة في هذا الشتاء القارس ، ولكن هل من شأن بعض المأكولات والمشروبات التخفيف أو الزيادة منها ؛ فقد أشارت تقارير طبية إلى أنه على الأشخاص المصابين بنزلات البرد تجنب مجموعة من الأطعمة والمشروبات، التي من شأنها أن تفاقم حالتهم الصحية .

الراحة والنوم هما العلاج الأول لنزلات البرد

وقد دعت التقارير الطبية الأشخاص الذين يعانون من نزلات البرد إلى الحرص على قسط من الراحة يتراوح ما بين 10 إلى 12 ساعة إضافة إلى تجنب هذه المأكولات والمشروبات.

الحلويات والعصائر المحلاة قد تضرك !!

ويُذكر من هذه الأطعمة : السكر ، فيُعد السكر واحدًا من الأطعمة الغذائية، التي يجب تجنب إضافتها للوجبات أو المشروبات في حالة الإصابة بنزلات البرد وما يصاحبها من الكحة والتهابات الحلق، لأن السكر وفق التقارير الطبية يقوم بتثبيط نشاط الجهاز المناعي ويقلل من أدائه في ظل مكافحة الجسم للفيروسات التي تهاجمه لذلك تجنب تناول الحلويات والوجبات والمشروبات المحلاة.

احذر.. المشروبات التي تحتوي على الكافيين 

وأيضاً القهوة والشاي والمشروبات المنشطة ؛ فيقوم بعض الأشخاص بالإكثار من شرب القهوة الساخنة عند الإصابة بنزلات البرد والكحة وهذا الأمر خاطئ تمامًا وأثبتت الأبحاث والدراسات أن المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة والشاي وغيرها تعتبر من مدرات البول والتي تساهم في إفراط الجسم في التخلص من كميات الملح والماء الموجودة بالجسم، والجسم يحتاج أن يبقى رطبًا عند الإصابة بأمراض البرد والكحة.

هذا المشروب قد يضر جسمك في هذه الحالة !!

وكذلك الحليب ، ففي حالة إصابة الشخص بنزلات البرد، يصبح شرب الحليب ضارا، لأنه يجعل البلغم أكثر سماكة فيزيد الصعوبة من تخلص الجسم منه.

الكحول يساهم في حدة التهابات الرئة والشعب الهوائية

وضف على ذلك ، الكحول ، فوفقًا لدراسة أجريت في عام 2007، فإن تناول المشروبات الكحولية أو المشروبات التي يدخل الكحول في تصنيعها تزيد من حدة التهابات الرئة والشعب الهوائية وتمنع الجسم من تكوين خلايا الدم البيضاء التي يحتاجها لمكافحة البرد، بالإضافة لإصابة الجسم بالجفاف الذي يزيد من حدة تفاقم أعراض البرد والكحة.

شائعات ولا مجال لها من الصحة 

كما تساهم الأطعمة الحارة في إنتاج الجسم للمزيد من البلغم مما يزيد من حدة أعراض البرد والكحة على مدى الطويل وذلك على عكس الشائع أن بخاخات الفلفل يمكنها أن تقضي على الالتهابات وتُسهل طرد المخاط من الجسم.

يمكنك أيضا قراءة More from author