فوائد العدس البني بالتفصيل

فوائد العدس البني بالتفصيل

العدس من البقوليات المستهلكة بكثرة في شتى أنحاء العالم، وهو ذو قيمة غذائية عالية و يحتوي على البروتين النباتي فهو بذلك بديل عن اللحوم، كما يحتوي على الأحماض الأمينية الأساسية، وعلى كميات مختلفة من مضادات الأكسدة، وتتعدد أنواعه وتختلف باختلاف لونه، فمنه الأصفر والأحمر والبني. فما هي فوائد العدس البني ؟

 

ما هي القيمة الغذائية للعدس البني؟

تتفاوت نسب العناصر والأحماض الأمينية الموجودة في العدس من نوع لآخر، ويسمى العدس البني بذلك لاحتوائه على القشرة الخارجية المغلفة لحبه العدس ذات اللون البني، فالقيمة الغذائية للعدس البني أعلى من العدس الأصفر، حيث يحتوي على الكثير من الألياف الغذائية والكربوهيدرات والبروتين والحديد وحمض الفوليك، كما يحتوي على الكالسيوم والمغنيسيوم وأملاح الفسفور والبوتاسيوم والصوديوم والزنك، وعلى عدة أنواع من الفيتامينات مثل فيتامين B6 وفيتامين E ، ويحتوي على الدهون المشبعة والدهون الأحادية غير المشبعة والدهون المتعددة غير المشبعة.

فوائد العدس البني:

  • يحمي الجسم من السرطان وخاصة سرطان الثدي لاحتوائه على مضادات الأكسدة الفعّالة مثل مادة الفلافونيس، وعلى مادة السيلينيوم التي تُبطئ من نمو الخلايا السرطانية.
  • يقوي عضلة القلب ويحمي من تجلط الدم في الشرايين، ويخفض من نسبة الكوليسترول الضار بها.
  • علاج قوي لمحاربة الأنيميا، نظراً لاحتواءه على نسبة عالية من الحديد الموجود في قشرته بكمية أكبر، فيحتوي الكوب الواحد منه على 36% من احتياجات الجسم لعنصر الحديد، لكن البروتين النباتي لا يستطيع الجسم امتصاصه بشكل كامل لذلك يجب تناوله مع العناصر الغذائية المحتوية على فيتامين ج الذي يسهل امتصاصه.
  • يُحَسن من كفاءة وظائف الدماغ، لأنه يحتوي على الفيتامينات التي تقوي الأعصاب مثل فيتامينات B3وB12
  • يفيد في خسارة الوزن الرجيم، لأنه قليل السعرات الحرارية ويعطي شعوراً بالشبع وامتلاء المعدة، بالإضافة إلي أنه يقي من أمراض السمنة كالسكر وأمراض الشرايين والقلب، فهو يقلل من امتصاص الكربوهيدرات في الدم.
  • يحسن من عملية الأيض وعمل الأمعاء، لاحتواءه على الألياف التي تساهم في علاج االإمساك ويفيد في علاج الخمول والكسل، ويبعث على النشاط والحيوية.

يمكنك أيضا قراءة More from author