القضاء المصري يصدر حكماً بعلاج طفلة مصابة بمرض نادر

القضاء المصري يصدر حكماً بعلاج طفلة مصابة بمرض نادر
القضاء المصري يصدر حكماً بعلاج طفلة مصابة بمرض نادر

 

أصدرت محكمة القضاء الإداري بصرف دواء “الإنزيم التعويضي” مدى الحياة أو حتى تمام شفاء طفلة مصرية تعاني من مرض نادر ، قام والدها برفع دعوى قضائية  ، وذلك بحسب ما نشره موقع “بوابة الأخبار” الإلكتروني.

القضاء المصري يأمر بعلاج طفلة مصابة بمرض نادر

وقدم والد الطفلة للمحكمة أنها مريضة بمرض وراثى نادر، وأنها تحتاج للعلاج عن طريق إعطاء الإنزيم التعويضى “Nagalazyme”، وعدم تناول هذا الدواء يؤدي إلى تضخم بالكبد والطحال وتضخم بعضلة القلب مما يؤدى إلى الوفاة .

 

هذا وأفادت المحكمة أن الطفلة البالغة من 3 سنوات، مؤمن عليها طبقا لأحكام المرسوم بقانون رقم 86 لسنة 2012، ومن ثم تلتزم الهيئة العامة للتأمين الصحى بصرف هذا الدواء لها حتى تمام شفائها، ولم تقدم جهة الإدارة سببا قانونيا يبرر امتناعها عن الصرف.

المواد الدستورية

كما استندت المحكمة في أسباب حكمها إلى المادة (18) من الدستور، “والتي تضمنت توفير الرعاية الصحية لكل مواطن، وفقا لمعايير الجودة، بحسبانها العمود الفقري للحياة الكريمة للإنسان، فأقر ذلك حقا لكل مواطن، وألزم الدولة بإقامة نظام تأمين صحي شامل لجميع المصريين يغطي كل الأمراض”.

 

والجدير بالذكر، أن الدستور المصري يعتبر الامتناع عن تقديم العلاج بأشكاله المختلفة لكل إنسان في حالات الطوارئ أو الخطر على الحياة جريمة.

يمكنك أيضا قراءة More from author