يتحدث Jason Wu المدير الفني للأزياء في BOSS لمحاور المشاهير عدنان الكاتب
عطور دور الأزياء يجب أن تمتلك صفات مشتركة تجمعها مع جماليات مبدعيها, سيدة BOSS والمرأة العربية العصرية تشتركان في الكثير من الصفات وإيجاد التناغم بين الرجل والمرأة أمر متجذر في صميم لغة BOSS فالعطر جزء أساسي من طريقة ارتداء الأزياء وهو قادر على تعزيز الثقة بالنفس . “ جيسون وو “
حقق “جيسون وو” Jason Wu الكثير من طموحاته على الرغم من حداثة سنه، فاقتنت من مجموعة تصاميمه بعض أكثر النساء شهرة في العالم، بمن فيهن ميشيل أوباما، وريز ويذرسبون، وجوليان مور، وغيرهن. واستخدم منذ نعومة أظفاره الدمى كعارضات أزياء، لتبدأ موهبته في الخياطة والحياكة، فاشترت له والدته أول ماكينة خياطة لينطلق في مشواره الطموح، ويتسلق سلم النجاح.
باريس: عدنان الكاتب Adnan Alkateb
ولد جيسون عام 1982 في العاصمة التايوانية تايبيه، وفي العشرين من عمره خضع لبرنامجBFA لتصميم الأزياء في مدرسة بارسونز للتصميم. وما هي إلا بضع سنوات حتى أطلق مجموعته جيسون وو للأزياء الجاهزة في فبراير 2007، أتبعها بأول عرض للأزياء باسم “جيسون وو” في أسبوع نيويورك للأزياء، وفي منتصف العام 2008، رشحت مجموعته لجائزة CFDA صندوق فوغ للأزياء. وتوالت بعد ذلك الإنجازات، لتفوز المجموعة بجائزة شواروفسكي للأزياء النسائية ضمن جوائز CFDA للأزياء، ليطلق في أواخر العام 2010 مجموعة “جيسون وو ربيع 2011 لحقائب اليد والأحذية”. وفي العام 2013 عين مديرا فنيا للأزياء النسائية في BOSS.
بداية كيف يمكنك أن تصف سيدة BOSS؟ وهل تراها في المرأة العربية العصرية؟
أعتقد أن سيدة BOSS والمرأة العربية العصرية تشتركان في الكثير من الصفات. أولها أنهما تتمتعان بروح أنثوية نابضة وقوية، وترغبان في التعبير عنها من خلال أزيائها. وبرأيي هذا الأمر لا يعني بالضرورة أن الثوب المسائي، خطوط تطريز BOSS ذات التأثير الرجولي، يعزز أنوثة المرأة التي ترتديه. هذه المرأة تعشق الجمال، وتهتم بالتفاصيل والجودة الاستثنائية، وترغب في تصميم مبتكر مع فخامة حقيقية. وهذا هو بالضبط ما أحاول تقديمه في BOSS، سواء على مستوى الأزياء أو في هذا العطر.
ما الذكرى العطرية المفضلة لديك؟
العطور محفّزة بشكل كبير، فهي تذكرني دائما بأمي التي تضع العطر، وبالطبع أصبحت مهتما بها منذ صغري. وأتذكر أنني كنت ألعب بزجاجات العطر على طاولة الماكياج الخاصة بأمي، وكنت مفتونا بتصاميمها وروائحها. إنها شيء ثمين ومنعش جدا. وأعتقد أنه من الرائع العمل على شيء يمكنه الوصول إلى الكثير والكثير من الناس.
هل تعتبر العطر عنصرا مهما في مجال إكسسوارات الأزياء؟
العطر جزء أساسي من طريقة ارتدائك للأزياء، وهو قادر على تعزيز الثقة بالنفس كتأثير البدلة الأنيقة أو الثوب المسائي الجميل. أعتقد أن الأزياء تتمحور حول السلوك، وحول الشعور بأفضل ما لديك، ويمكن للعطر أن يكون جزءا كبير من ذلك.
اذكر لنا أحد عطورك المفضلة؟
بصراحة لدي الكثير، ومن الصعب تحديد أحدها. أنا شخص حساس جدا، عندما تكون مصمم أزياء فإنك بحاجة إلى الكثير من الإحساس، حيث تلامس الأقمشة دائما، وتنظر وتتفحص، وبالطبع، يعتبر العطر جزءا مهما جدا في هذا النطاق أيضا. عطوري المفضلة عادة ما تكون مزيجا من النفحات الأنثوية والرجولية في آن معا، وأحب رائحة خشب الصندل والجلد، ولكني أحب نفحات الزهور والفاوانيا والأوركيد. كما أحب العطور الشرقية، مثل زهور أوسمانثوس التي تشكل صميم عطر BOSS THE SCENT FOR HER.
حدثنا عن العطر الجديد BOSS THE SCENT for Her الذي يميّز نفسه من بين عطوركم؟
هذا العطر هو فعليا الشريك الأنثوي لعطر BOSS THE SCENT، لقد تعاملنا معه كما تعاملنا مع مجموعة BOSS، التي تترجم الصميم الرجولي إلى شيء أنثوي صافٍ. إنه أول عطر عملت عليه مع BOSS بكامل المراحل، من المفهوم حتى تحويله إلى حقيقة، وهو أول تصميم لزجاجة أعمل عليه. ومن بين جميع عطور مجموعة BOSS، هذا العطر هو الأقرب إلى رؤيتي لسيدة BOSS الجديدة.
ماذا كان مصدر إلهامك خلال الحملة؟
كان مصدر إلهام الحملة أسلوب حياة BOSS. ومن هناك جاءت الفكرة لاستعراض رجل وسيدة BOSS معا، ولذلك السبب كان نجما الحملة آنا إويرز وتيو جيمس. لقد كان من المهم جدا أن يكونا معا، ليمثلا جانبي العلامة بشكل متناغم. آنا إويرز تمثل بالنسبة لي سيدة BOSS، فهي العارضة الجديدة المميزة للقرن العشرين. إنها قوية، وحساسة، ونابضة بالأنوثة المذهلة دائما. كانت تلك هي كل الأفكار التي احتجت إليها لتحقيق الحملة، في استعراض حقيقي بـ 360 درجة لسيدة BOSS.
وماذا عن زجاجة العطر؟
الزجاجة تحمل أهمية فائقة وخاصة، لقد أردت التقاط المنهج الكامل لأزياء BOSS النسائية، والتعبير عن اللغة التي أبنيها للدار. سدادة الزجاجة مستوحاة من الأكمام، إنها الأيقونة المشهورة التي نستخدمها في حقيبة BOSS العريقة، ورمز حقيقي لدمج الرجولة بالأنوثة في صميم أزياء BOSS النسائية، وفي هذا العطر النسائي.
هل هناك أي نقاط تشابه بين مجموعاتك وبين العطر؟
بالتأكيد، أعتقد أن عطور دور الأزياء يجب أن تمتلك صفات مشتركة تجمعها مع جماليات مبدعيها، ليشعر الناس بأنهم يحصلون فعلا على تعبير حقيقي لإبداع المصمم وروحه. لقد كان من المهم بالنسبة لي أن أجد نوعا من التناغم بين أزيائي وهذا العطر، لذلك ظهرت الأكمام التي تقفل حقائب BOSS الشهيرة والمعروفة في عروض الأزياء، مثل جوهرة مميزة على هيئة سدادة للزجاجة. لقد حاولت بجهد كبير أن أحقق انعكاس شيفرات أزياء BOSS في العطر كالقوة، والأناقة، وتناقض الضوء والظلام مثل الألوان الأحادية في بدلة ما، وفي نهاية المطاف إيجاد ذلك التبادل المتناغم بين الرجل والمرأة. إنه أمر متجذر في صميم لغة BOSS.
هل تعتقد بوجود عطر واحد يمكن استخدامه بطرق متعددة؟ مثل جاكيت جلدي كلاسيكي؟
أعتقد أن على العطر أن يخلق شيئا شخصيا مذهلا ليلامس مستخدمه، الأمر يتعلق بالأسلوب، والفخامة، وبشيء يمكنه أن يدوم طويلا. ومن ذلك المنطلق، يكون مشابها تماما لجاكيت جلدي كلاسيكي، أو بدلة جميلة التصميم، أو أي قطعة أزياء مميزة في خزانة المرأة. يمكن للعطر أن يكون شيئا تستمتع به وتستخدمه طوال حياتها. هناك عاطفة حقيقية متأصلة فيه. وهذا السبب تحديدا ما يذهلني فيه، وهو سبب سعادتي الكبيرة بالعمل عليه مع BOSS.