دراسة خطيرة… كرة القدم تزيد معدل الوفيات بين اللاعبين عن عامة الشعب

دراسة خطيرة... كرة القدم تزيد معدل الوفيات بين اللاعبين عن عامة الشعب
دراسة خطيرة… كرة القدم تزيد معدل الوفيات بين اللاعبين عن عامة الشعب

 

في دراسة خطيرة تم إجرائها في جامعة جلاسكو ، كشفت عن تأثير رياضة كرة القدم على اللاعبين المحترفين السابقين ، وخلصت بنتائج خطيرة ، فما هي ؟

 

 

طبيعة الدراسة

 

قام اتحاد كرة القدم ورابطة لاعبي كرة القدم المحترفين بتمويل الدراسة ، التي استهدفت لاعبي كرة القدم المحترفين حيث قارن الباحثون أسباب وفاة 7676 من لاعبي كرة القدم المحترفين الإسكتلنديين السابقين الذين ولدوا بين عامي 1900 و 1976 بـ أكثر من 23000 عامة السكان.

 

نتيجة تلك الدراسة والتي كانت بإشراف عالم الأمراض العصبية الاستشاري الدكتور ويلي ستيوارت، الأستاذ المساعد بجامعة جلاسكو، أوضحت أن معدل الوفيات بين لاعبي كرة القدم المحترفين السابقين كان أعلى بحوالي ثلاثة أضعاف معدل وفيات عامة الشعب بسبب الأمراض التنكسية العصبية.

 

 

تصريح متخصص

 

صرح الدكتور ستيوارت قائلاً: “هذه أكبر دراسة حتى الآن تبحث في هذه التفاصيل عن حالات الإصابة بأمراض التنكس العصبي (الأمراض التي تؤثر على الجهاز العصبي) في أي رياضة، وليس فقط لاعبي كرة القدم المحترفين”.

 

 

مخاطر اللعبة

 

أيضاً كشفت الدراسة عن أن مخاطر لعب كرة القدم تراوحت بين زيادة بمقدار 5 أضعاف في الإصابة بمرض الزهايمر، وزيادة تقارب 4 أضعاف في مرض الخلايا العصبية الحركية، وضعفين في مرض الشلل الرعاش في لاعبي كرة القدم المحترفين السابقين مقارنة بعامة السكان.

يمكنك أيضا قراءة More from author