جورج قرداحي

 

في قرية فيطرون في قضاء كسروان في محافظة جبل لبنان ولد الإعلامي اللبناني جورج قرداحي ليلة 1 مايو عام 1950.

ومن تلفزيون لبنان الرسمي بدأ مسيرته الإعلامية صحافيا ثم عمل في صحيفة “لسان الحال” قبل أن ينضم في عام 1979 إلى فريق إذاعة مونت كارلو في باريس، ومعها بدأت نجمه باللمعان وحقق معها شهرة واسعة استمرت حتى عام 1992 وتسلم خلالها منصب رئيس التحرير في الإذاعة.

بعدها انتقل قرداحي إلى رئاسة تحرير إذاعة الشرق في باريس، حيث قضى معها عامين من مشواره الإعلامي لينضم في عام 1994 إلى إذاعة (MBC.FM) في لندن. وفي عام 2000 كتبت للصحافي بداية جديدة في حياته قدمته إلى العالم العربي من خلال تقديمه لبرنامج المسابقات “من سيربح المليون” على قناة MBC.

ترك البرنامج لمدة عام ثم عاد إلى قناة MBC وظهر مرة أخرى في برنامج “من سيربح المليون”. وقيمة الجائزة 2 مليون ثم قدم برنامج “القوة العاشرة” وقيمة الجائزة 10 مليون ريال سعودي.

وفي حياته حاز قرداحي على عدة جوائز وألقاب كجائزة “الميركس” دور كأفضل إعلامي في العالم العربي لعام 2007، وحصل أيضا على لقب سفير النوايا الحسنة لمنظمة الأمم المتحدة للبيئة. كما ظهر في عدة إعلانات تلفزيونية منها عطر باسمه “عطر جورج قرداحي” و”شوفان هارفست” هو وعائلته.

ويشار إلى أن جورج قرداحي حاصل على إجازة بالحقوق والعلوم السياسية من الجامعة اللبنانية. كما أنه متزوج ولديه ثلاثة أبناء هم غبريال، باميلا وباتريسيا.