جاسم النبهان

 

الفنان الكويتي جاسم النبهان من مواليد الكويت التحق بمدرسة عمر بن خطاب في منطقة القبلة بعام 1953 وتابع دراسته فيها من الصف الأول الابتدائي حتى الثالث المتوسط ثم انتقل بعدها إلى مدرسة الشامية المتوسطة وظل بها لمدة عام وأكمل دراسته الثانوية في ثانوية الشويخ وأثناء فترة دراسته كان يشارك في المسرح المدرسي

عام 1963 سافر أخيه الأكبر للدراسة بالخارج فإضطر للخروج من المدرسة للعمل وتحمل مسؤولية المنزل، فعين في وزارة الأوقاف ، وانضم بعد ذلك لفرقة لمسرح الشعبي بسنة 1964 بعد أن كانو رفضوا انضمامه إليهم عندما تقدم إليهم بعد تأسيس الفرقة وذلك كونه ما زال طالبًا حينها كما التحق بمعهد الدراسات المسرحية الذي أسسه زكي طليمات.

شارك النبهان في عديد من الأعمال الفنيّة البارزة منها: “رحلة العجائب” و”على الدنيا السلام” و”الصمت”، “نيران”، “الدروازة”، “علي بابا والأربعين حرامي”، “الطماعون”، “القدر المحتوم”.

وفي مجال المسرح شارك في عديد من المسرحيات من أهمها: “يا دانة دنا الليل” و”ريتشارد الثالث”. كما كانت له تجارب عديدة في الدوبلاج؛ حيث قام بدبلجة العديد من أفلام الكرتون مثل “عدنان ولينا” و”ليدي أوسكار”.

تزوج مرتين، الأولى هي الممثلة طيبة الفرج ولديهما 6 أبناء هم طلال وفاطمة ومحمد وعنود وعبد الله وعزيزة. وله من زوجته الثانية ابنتينأحدهما الممثلة حصة وأسماءفنان كويتي اسمه بالكامل “جاسم محمد عبد الله النبهان”، متزوج ولديه 5 بنات و3 أولاد و5 أحفاد.

من أبرز أعماله الدرامية:

ساهر الليل 3: وطن النهار

بين الماضي والحب

جفنات العنب 

سماء ثانية

تو النهار

إخوان مريم

السجينة

عيون الحب

عرس الدم