طرق علاج أمراض كعب القدم

تكثر الشكوى من أمراض القدم لدى الكثيرين بإختلاف أعمارهم وجنسهم وخاصة في منطقة كعب القدم، لذا في هذا المقال نلقي نظرة على أمراض القدم أسبابها وطرق علاجها.

آلام القدم
ألم القدم اسبابه وطرق علاجه

أسباب أمراض القدم

يصاب البعض ببعض الألم داخل منطقة كعب القدم، وذلك جراء الإصابة ببعض الأمراض مثل الإلتواء، أو المسر، أو جراء الإصابة ببعض الحالات المرضية الأخرى.

أولاً دعونا نتعرف معاً على ألم كعب القدم وأكثر الأسباب الشائعة التي تتسبب فيه، كعب القدم هو أكبر العظام بالقدم، وقد تشعر فيها ببعض الألم.

ويرجع السبب في الشعور بهذا الألم للعديد من العوامل منها إلتهاب اللفافة الأخمصية والتي تنتج بسبب الضغط الكبير على القدم وتسبب الشعور بالألم والتصلب.

أحد الأسباب التي تصيب كعب القدم بالألم هي الإلتواءات التي تحدث في الغالب بسبب بعض الأنشطة البدنية والتي تتراوح شدتها حسب الواقعة المسببة لها.

وقد يكون الكسر هو سبب الشعور بالألم في كعب القدم، وفي هذه الحالة يتطلب الأمر رعاية طبية عاجلة حتى لا تتسبب في حدوث مضاعفات خطيرة.

أسباب ألم القدم
أسباب ألم القدم

كذلك قد أحد أسباب الألم في كعب القدم هو إلتهاب الوتر الأخيلي والذي ينتج عند إلتهاب الوتر الرابط لعضلات الساق بالقدم والذي يحدث عادة عند زيادة النشاط البدني على القدم.

وربما يكون السبب في الشعور بألم القدم وجود الالتهاب الكيسي والتي تعني وجود أكياس زلزالية حول المفصل أو المناطق التي تعد نقطة إلتقاء كلا من الجلد والأوتار والأنسجة.

إضافة إلى ما سبق فإن من ضمن أسباب ألم كعب القدم وجود إلتهاب الفقار اللاصق والذي تتمثل خطورته في تأثيره المباشر على العمود الفقري فيصيب المفاصل بإلتهاب شديد وبدوره يعيق القدرة على الحركة.

أيضاً تشمل أسباب ألم كعب القدم كلاً من الإعتلال والذي يؤثر بشكل أساسي على الأطفال والمراهقين، بالإضافة إلى إلتهاب المفاصل التفاعلي الذي يصيب القدم بسبب إصابة الجسم بعدوى معينة.

أمراض كعب القدم وطرق علاجها
أمراض كعب القدم وطرق علاجها

طرق علاج ألم القدم

عرضنا سابقاً أسباب آلام القدم واستعرضنا بعض الأمراض التي تسبب هذا الألم، وبالتالي تطلب كل حالة منهم المتابعة الجيدة مع الطبيب المختص حتى لا تتضاعف الإصابة.
ولكن هناك أيضاً عدة طرق يمكنك التخفيف بها عن ألم كعب القدم ومنها:

العلاجات المنزلية

  • عليك أولاً بالراحة قدر المستطاع وعدم التحميل على القدم.
  • يمكنك استخدام مكعبات الثلج للتخفيف من الألم من خلال وضعها مرتين على كعب القدم خلال اليوم.
  • ارتدي أحذية القدم الملائمة للقدم.
  • ارتدي جبيرة الليل قبل النوم.
  • يمكن تناول بعض المسكنات ولكن يفضل استشارة الطبيب المختص.

العلاجات الأخرى

في حالة إذا لم تأتي الإرشادات السابقة بفائدة وماولت تشعر بالألم فعليك مراجعة الطبيب المختص لتشخيص الحالة، واتخاذ الإجراءات اللازمة سواء كانت عقاقير طبية، أو علاج طبيعي، او خلافه.

علاج كعب القدم
علاج كعب القدم

احتياطات عامة تساعد في تجنب ألم القدم

  1. ارتدي أحذية القدم المناسبة لشكل القدم.
  2. لا تنسى إرتداء الأحذية الرياضية المناسبة قبل ممارسة النشاط البدني.
  3. قوم بشد عضلاتك قبل التمرين.
  4. اتباع نظام غذائي سليم متوازن.
  5. الحفاظ على الوزن المثالي للجسم.
  6. أخذ قسط من الراحة عند الشعور بالألم.