دنيا بطمة

 

هي مغنيّة مغربيّة ازدادت شعبيتها حول العالم بعد حصولها على مركز الوصيفة في الموسم الأول من “آراب آيدول” على شاشة أم بي سي.

ولدت دنيا وترعرعت في منطقة عين السبع- الحيّ المحمدي في الدار البيضاء، المغرب، أما عمّها، العربي باطما، فهو قائد فرقة الفيوجن المغربية “ناس الغيوان”، التي اعتبرها مارتن سكورسيزي بمثابة “رولينج ستونز أفريقيا”.

درست دنيا العلوم السياحية بعد المدرسة الثانوية، لكنها لم تتوقّف لحظة عن حلمها بتأسيس مهنة موسيقية، عام 2010، وبعمر الـ 18 عاماً، شاركت في مسابقة موسيقية مغربية بإسم Studio 2M، التي تمّ بثّها على قناة 2M TV، في فئة الأغاني الشرقية، غنّت مختلف الأغاني من منطقة الشرق الأوسط والمغرب، ووصلت الى الدور نصف النهائي.

وبالرغم من عدم وصولها إلى الدور النهائي، إلا أنها تمكّنت من إصدار أغنية “علاش تغيب” باللغة العربية المغربية، والتي لم تلاقيالنجاح المتوقّع. أدركت دنيا أنه عليها القيام بأكثر من ذلك للحصول على المهنة التي كانت تتوقّعها، وشكّل Arab Idol المكان المناسب لإيصالها إلى قلب مستمعي العالم العربي. تمّ إصدار ألبومها الأول في شهر أكتوبر2014.

الموسم الأول من برنامج “Arab Idol” “محبوب العرب” الذي انطلق عام 2012 على شاشة MBC، هو البداية الحقيقية للمغنية المغربية دنيا بطمة، التي وصلت إلى التصفيات النهائية إلى جانب المصرية كارمن سليمان والأردني يوسف عرفات، ورغم ذهاب لقب البرنامج إلى كارمن سليمان، إلا أن دنيا نالت إشادة من لجنة الحكم المؤلفة من الفنانة الخليجية أحلام، والفنان راغب علامة، والملحن والموزع الموسيقي حسن الشافعي .

وحصدت بطمة نصيباً وافراً من أصوات الجماهير على امتداد الوطن العربي، والجالية المغربية في المهجر ، الأمر الذي ضمن لها المركز الثاني، وقد أثار عدم حصول دنيا على اللقب، حفيظة معجبيها خاصة في المغرب حيث كان يتوقع لها نجاحاً ساحقاً، خاصة بعد أن تناقلت الصحف المغربية حينها أن الملك المغربي محمد السادس صوت لها، في الأسبوع الأخير قبل إعلان النتائج النهائية.

الاستقبال الحافل الذي حظيت به دنيا في مطار “محمد الخامس”،عند عودتها إلى المغرب أنساها مرارة الخسارة، كذلك العقد الذي وقعته مع شركة “بلاتيوم ريكوردز”، ضمن لها مكانة واستمراراً في عالم الفن، الذي عشقته منذ الطفولة، فقد ولدت دنيا في الدار البيضاء بتاريخ 1 نيسان عام 1991، واهتمت بالفن منذ الصغر بحكم نشأتها ضمن عائلة فنية، فهي ابنة الفنان “حميد بطما”، أخو الفنان “العربي باطما” أحد مؤسسي الفرقة المغربية “ناس الغيوان”، التي عبرت عن أحلام وتطلعات الشعب المغربي المقاوم للاستعمار الفرنسي في ستينات القرن الماضي.

درست السياحة، وسجلت عدة أغنيات في المغرب قبل مشاركتها في برنامج “Arab Idol” “محبوب العرب”، كما غنت شارة المسلسل المغربي “صالون شهرزاد” عام 2011، والمسلسل الكويتي “خوات الدنيا” عام 2012.

أغانيها المنفردة

علاش تغيب 

سلام 

اليوم أبيك 

خلوني 

عايش غريب 

بدري 

مانت رايق 

ولافخبارو 

تترات المسلسلات

صالون شهرزاد 

خوات دنيا 

 

كلمات مفتاحية

دنيا بطمة

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.

مقالات ذات صلة

اقرأ ايضا