تعليق النقاد على أزمة حمو بيكا ومجدي شطة

 

أثار حمو بيكا ومجدي شطه جدل كبير في الآونة الأخيرة، حيث شنت نقابتي الممثلين والموسيقيين على حمو بيكا ومجدي شطه هجوم كبير وصل إلى مواقع التواصل الإجتماعي، بالإضافة إلى النقاد، الذين شاركوا بأرائهم ضمن حملة الإنتقادات اللاذعة التي توجه لهم، واصفين ما يقدموه بـ “الفن العشوائي” وليس “الشعبي”، كما ذكر بعض الفنانين والمثقفين أنهم أسوأ من نجوم المهرجانات، التي أصبحت من الصيحات الرائجة مؤخرًا!.

 

حمو بيكا ومجدي شطه
حمو بيكا ومجدي شطه

 

شن الناقد الفني أشرف عبدالمنعم هجوم على “بيكا” و”شطة”، حيث قال “لا أستطيع تخيل وجود حمو بيكا وشطة على الساحة الغنائية، وأن ظهورهم ما هو إلا توابع السكوت على ما يقدمه أوكا وأورتيجا”.

تابع عبدالمنعم قائلة “أن المشكلة تكمن في ثقافة الجمهور، لأن الكارثة الأكبر تكون في تهافت الجمهور عليهم، لأن معالجة النقابة للأمر بعد إعطائهم تصاريح ليس حالًا لأنها لا تستطيع أن تمنع جماهيريتهم”.

ثم أضاف أشرف “حل المشكلة يكون في معالجة الأمر من البداية، وأنا طالبت النقابة والرقابة ووزارة الثقافة بأن يكون هناك تصريح على أسس معينة للممارسة أي عمل فني”.

تابع الناقد أشرف عبدالمنعم “هل يستطيع شخص لم يدرس الطب يفتح عيادة ويمارس المهنة، فلماذا في هذه المشكلة، فيجب وضع ضوابط وأسس، لمعالجة المشكلة من جذورها، ولا نترك الحبل على الغارب للجميع”.

صرحت الناقدة ماجدة خيرالله قائلة “الهجوم على حمو بيكا ومجدي شطة، غير مبرر، لأنهم يقدمون فن له جمهور كبير يحبه ويسمعه، وهذا الهجوم ليس جديد على فناني المهرجانات”.

أضافت ماجدة قائلة “أن هذا الهجوم تعرضا إليه أوكا وأروتيجا من قبل، والآن تجدهم في أرقى حفلات الأفراح بالفنادق الخمس نجوم”.

تابعت “أنا ضد أي شخص ينصب نفسه واصي على الناس والفن، لن نستطيع أن نفرض على الناس فن معين أو أكل معين، لأن أذواق الناس مختلفة، وفي الدول المتقدمة تجد جميع أنواع الفنون بمختلف الأذواق”.

استكملت خيرالله كلامها قائلة “إن أحمد عدوية في بداية ظهوره تم منعه من الإذاعة والتلفزيون، ولم يكن هناك منصات أخرى للظهور مثل يوتيوب، وفيس بوك، لكنه كسر الدنيا، وأصبح الآن المطرب الشعبي الكبير أحمد عدوية، يجب أن نترك أي ظاهرة فنية تتخذ فرصتها للوصول للجمهور، وهو من يحدد أن تستمر أو أن تختفي وهناك العديد من المطربين الذين ظهروا واختفوا لأنهم لم يقدروا على الاستمرار”.

اختتمت الناقدة ماجدة خيرالله “لا يوجد دولة في العالم تفرض وصاية على الفن وتحدد الناس تسمع أيه ومتسمعش أيه”.

على عكس المتوقع عبر الناقد الفني طارق الشناوي قائلًا “أغاني حمو بيكا ومجدي شطة وغيرهم تلقى رواجًا جماهيريًا، وتحقق شعبية طاغية”، ثم أضاف “لا يجب الهجوم عليهم، لأننا لن نجتمع على فنان يرضي ذوقنا جميعًا، ولا أحد يفكر أن يكون (ترمومتر) الإبداع في مصر، أومن حقه أن يتحدث باسم الذوق العام”.

تابع الشناوي قائلًا “قبل 30 عاما غنى حمدي باتشان “الأساتوك”، وزعت الأغنية وحققت انتشارًا واسعًا، ولم تمر سوى أعوام قليلة وتبخرت، لذا هناك أعمال فنية مثل عود الكبريت تشتعل مرة واحدة فقط، على المقابل لدينا أعمال فنية لا تتوقف عن الاشتعال”.

 

حمو بيكا ومجدي شطة

النجم حمو بيكا بيرد على النجم مجدي شطة

Posted by Dubsmash Egypt on Tuesday, November 6, 2018

 

اشرف زكي " نقيب الفنانين " يفجر مفاجأة بشأن تعاقد السبكي مع #حمو_بيكا .. و هاني شاكر يرد " شكراً للأستجابة "

اشرف زكي " نقيب الفنانين " يفجر مفاجأة بشأن تعاقد السبكي مع #حمو_بيكا .. و هاني شاكر يرد " شكراً للأستجابة " #ON_E | #كل_يوم

Posted by OnEnt on Monday, November 12, 2018

 

تصريحات هاني شاكر على أزمة #حمو_بيكا و #مجدي_شطة.. أنا كنت هحضر الحفلة

تصريحات هاني شاكر على أزمة #حمو_بيكا و #مجدي_شطة.. أنا كنت هحضر الحفلة #ON_E | #كل_يوم

Posted by OnEnt on Monday, November 12, 2018

 

 

 

 

 

 

يمكنك أيضا قراءة More from author