ما هي الهرمونات التي تسبب زيادة في الوزن عند النساء ؟

هرمونات تسبب زيادة في الوزن عند النساء أي التي تحفز جسم المرأة على تناول الكميات الأكثر من الطعام دون الشعور بالشبع على الإطلاق، ونقدم لك اليوم هرمونات تسبب زيادة في الوزن عند النساء حتى تهتمين ليس بالأكل الصحي فقط وإنما أيضًا بموازنة الهرمونات في جسمك وأنها تمارس عملها الطبيعي وليس الزائد على المعتاد.

زيادة الوزن لدى النساء

يمكننا تبسيط الامر عن طريق القول بأن الهرمونات هي مواد كيميائية يفرزها الجسم بشكل تلقائي ولكن بكميات قليلة للغاية حسب حاجة الجسم له، وهناك العديد من الهرمونات التي يختص كل هرمون منها بوظيفة محددة مختلفة عن الاخرى فمنها من له علاقة بالإحساس بالجوع أو الخوف ومنها ما له علاقه بالتحفيز على أكل المزيد إليك الهرمونات الخاصة بزيادة الوزن لدى المرأة:

  • هرمون الغدة الدرقية : حيث أنه الهرمون الأول لزيادة الوزن فإذا تعرضت الغدة الدرقية بجسمك إلى الخمول يتم إفراز هذا الهرمون، ويسبب زيادة في الوزن بشكل كبير، بالإضافة إلى أنه الهرمون المسئول عن عمليات الأيض.
  • هرمون الإستروجين وهو الهرمون الجنسي لدى المرأة، يفرز بشكل تلقائي بالفترة التي تنطقع بها الدورة الشهرية أو سن اليأس وبالتالي يؤدي بشكل ملاحظ فيه إلى زيادة الوزن، كما أن تأثيره يختلف من مرأة إلى أخرى فكلٍ حسب طبيعة جسدها.
  • هرمون الانسولين :ويفرز هذا الهرمون البنكرياس الذي يساعد في نقل الجلوكوز إلى الخلايا لاستخدامها كطاقة، وهذا الأمر بطبيعة الحال يساعد على الحفاظ على مستويات الجلوكوز بالدم.
    ولكن استهلاك الاطعمة المحلاة والكحول والمشروبات الصناعية يؤدي لمقاومة هذا الانسولين عن طريق أن خلايا العضلات تكون ليست قادرة على التعرف على الانسولين ملزمة الجلوكوز، بالتالي يظل الجلوكوز في مجري الدم وهذا يؤدي إلى زيادة بالوزن.
  • هرمون اللبتين: الذي يعمل على تحويل الأطعمة التي تحتوي على سكر عالي إلى دهون تودع في الكبد والبطن وبعض المناطق الأخرى بالجسم، فالخلايا الدهنية تفرز اللبتين وهو يساعد على استهلاك المزيد من الاطعمة المحتوية على الفركتوز وعند تراكم المزيد من الدهون يفرز الجسم المزيد من اللبتين.
    وإذا زاد الامر عن حده يتوقف الدماغ عن تلقي إشارة وقف الاكل وهذا يؤدي في نهاية الحال إلى زيادة بالوزن.
  • غريلين : وهو هرمون الجوع حيث يساعد على تحفيز الشهية ويزيد من ترسب الدهون، فيفرز من المعدة كما تفرز كمية صغيرة منه من الغريلين عن طريق الامعاد الدقيقة والدماغ والبنكرياس، والمستويات العالية من هرمون الغريلين في مجرى الدم يعمل على زيادة الوزن.

يمكنك أيضا قراءة More from author