بشار الشطي

 

ملحن ومطرب كويتي دخل الفن من خلال قصة حب نسج القدر خيوطها وأنهاها أيضا بشكل مأساوي، فقد أحب فتاة حبا كبيرا، لكن القدر لم يمهله لتكتمل فرحته معها، حيث أصيبت بمرض السرطان وتوفيت متأثرة بهذا المرض، لتترك ألما في قلبه.

ومن بعدها أخذ الشطي على نفسه عهدا بأن يسخّر موهبته للمشاركة في المهرجانات لجمع التبرعات لصالح مرضى السرطان، وقضى دخوله مجال الفن على حلمه بأن يصبح طيارا.

وكانت بدايات الشطي للدخول إلى مجال الفن، عبر مشاركته كعضو كورال في الألبومات والحفلات الغنائية، ولم يكن عمره آنذاك يتعدى 18 عاما تقريبا.

انطلاقة الشطي الفنية جاءت عبر برنامج ستار أكاديمي في نسخته الأولى 2003 – 2004، وكان الشطي هو المشترك الكويتي الوحيد الذي استطاع أن يصل إلى المرحلة النهائية في مواجهة المصري محمد عطية.

خسارة الشطي بنتيجة التصويت في ستار أكاديمي وحلوله بالمركز الثاني لم تفقده حب الكويتيين؛ بل كان استقباله في مطار الكويت الدولي حافلا وأسطوريا، وعاد محمولا على أعناق محبيه وعاشقيه.

كان ستار أكاديمي بمثابة الشرارة التي أعلنت عن ميلاد نجم جديد في عالم الطرب والتلحين، فسارعت شركات الإنتاج الفني لتوقيع عقود مع بشار ليقدم من خلالها ألبومين غنائيين، الأول خلال عام 2005، والثاني في نهاية عام 2006، ثم طرح في عام 2009 ألبومه الثالث.

وبجانب الغناء برع الشطي في التلحين أيضًا؛ حيث قدم عددا من الأغنيات لكثير من المطربين منهم: مرام، وعبد القادر هدهود، وراشد الفارس، وسمر مطر. ولحن مقدمات غنائية لمسلسلات وبرامج تلفزيونية مثل مقدمة مسلسل الكرتون الكويتي “يوميات بوقتادة وبونبيل”، ومقدمة مسلسل “رجال يبيعون الوهم”.

وشارك مع صالح الحريبي وعبد الكريم عبد القادر ونبيل شعيل ونوال الكويتية في تلحين أوبريت افتتاح تلفزيون الوطن، بجانب تلحينه أناشيد إسلامية، ومقدمات بعض البرامج الدينية.

ورفض الشطي العديد من العروض الفنية المحلية والعربية والخليجية للمشاركة في بطولة عدد من الأعمال السينمائية، من بينها رفضه مشاركة النجم المصري أحمد السقا بطولة فيلمه “حرب أطاليا”، وكانت أولى تجاربه الفنية في الدراما التيفزيونية من خلال مشاركته بمسلسل “كنّة الشام وكناين الشامية” للكاتبة هبة مشاري حمادة، والذي عرض في رمضان 2012 على MBC، ويتطرّق إلى جوانب حسّاسة في المجتمع الخليجي، وتعالج مواضيع أكثر جدليةً، كالخيانة الزوجية، والفوارق الطبقية والمادية.

الشطي من الفنانين الذين يعشقون السفر ويحبون زيارة مدينة بارتلي السويدية، وفي نفس الوقت يعشق الرياضة، وناديه المفضل على المستوى العربي نادي السالمية الكويتي، والعالمي نادي برشلونة الإسباني.

أعماله الدرامية

مسلسل كنة الشام وكناين الشامية

مسرحية رحلة عمر

مسرحية الدنيا أماني

ألبوماته الغنائية

ألبوم بشار الشطي 2005 

ألبوم ثاني مرة 

ألبوم أقوى من الأول