لأول مرة في تونس.. حكم قضائي بقبول قضايا التحول الجنسي

لأول مرة في تونس.. حكم قضائي بقبول قضايا التحول الجنسي
لأول مرة في تونس.. حكم قضائي بقبول قضايا التحول الجنسي

لأول مرة في تاريخ تونس ، تصدر محكمة قضائية قراراً يقضي بتغيير الحالة المدنية من جنس الإناث إلى جنس الذكور، حيث لم تشهد تونس حالات مماثلة من قبل ، ولكن تمكنت مواطنة تونسية من تغيير حكم القضاء لصالحها.

قضاء تونس يقبل تغيير الجنس من أنثى إلى ذكر

أقرّ القضاء التونسي حكمًا قضائيًا ، يقضي بتغيير الحالة المدنية من جنس الإناث إلى جنس الذكور، استنادًا إلى اضطراب الهوية الجنسية، وقضى بذلك بقبول التدخل الجراحي لدى المدعية.

محكمة تونس تقبل دعوى مواطنة تونسية لتغيير جنسها

وقبلت المحكمة الابتدائية في تونس العاصمةدعوى مواطنة تونسية تدعى لينا، إذ سمح بإمكانية القيام بتدخّل جراحي لتغيير جنس المدّعية، واعتبارها من جنس الذكور، وتغيير اسمها من لينا إلى ريان.

كما سمحت المحكمة بالتنصيص على التغيير في وثائق المدّعية، وتحميلها المصاريف القانونية للقضية التي رفعتها لتغيير جنسها، حيث تعاني لينا من مشاكل في الهوية الجنسية، وحاولت الانتحار أكثر من مرة لأنها مضطربة، وهو ما أخذته المحكمة بعين الاعتبار.

عدم قبول قضايا التحول الجنسي في تونس

ويشار أن المحكمة اعتمدت في حكمها على الاختبارات الطبية والنفسية، ولاحظت أن الفتاة أجرت عمليات جراحية للقيام بتحول جنسي، حيث أن المحاكم في تونس كانت لا تقبل مثل هذه القضايا وتنظر فيها، إلا إذا كانت هناك تشوهات جسدية لدى المدعي على مستوى الأعضاء التناسلية.
هذا وتم اتخاذ القرار برئاسة قضاء نسوي، تمثل في القاضية سمية بوغانمي وعضوية القاضيين، وسيلة العجيمي ودليلة العلوي، وتلخيص القاضي دليلة العلوي، ترحيبًا من الجهات الحقوقية في تونس، التي رأت فيها خطوة أخرى متقدمة في سبيل تكريس الحريات الفردية وحمايتها.

يمكنك أيضا قراءة More from author