“الغذاء والدواء”: الخلطات العشبية غش وادعاءات كاذبة

"الغذاء والدواء": الخلطات العشبية غش وادعاءات كاذبة
“الغذاء والدواء”: الخلطات العشبية غش وادعاءات كاذبة

الرياض – نهى السداوي

مازالت ثقافة التداوي بالخلطات والوصفات العشبية تجد طريقها في الأوساط العربية، خاصةً مع انتشار مواقع التواصل الاجتماعي، ليصبح الترويج لها أكثر سلاسة وسهولة، بهدف البيع والشراء، حيث يصف المروجون للمرضى والمترددين خلطات علاجية ووصفات يدَّعون أنها بالأعشاب الطبية،إلا أنها في واقع الأمر قد تكون خطراً يداهم صحتهم.

بناء على ذلك، حذَّرت الهيئة العامة للغذاء والدواء من استخدام بعض الخلطات، التي يتم الترويج لها عبر وسائل التواصل الاجتماعي؛ لخطورتها على الصحة.

وأوضحت الهيئة عبر حسابها الرسمي على موقع “تويتر” أن دعاية تروج لبعض الخلطات العشبية تنتشر عبر وسائل التواصل الاجتماعي، ويزعم مُروِّجوها أنها مجربة ومفيدة لعلاج بعض الأمراض أو لتخفيف الوزن، والحقيقة أن الخلطات العشبية مجهولة المصدر والتركيب تعد مصدر خطر على صحة الإنسان، وذلك لاحتمال احتوائها على مواد ضارة أو تعارضها مع بعض الأدوية.

وحتى لا يقع المستهلكون فريسة لبائعي الخلطات مجهولة المصدر والتركيب، تنصح الهيئة باستخدام العقاقير العشبية المقننة والمسجلة من قبلها، حيث أن الهيئة تضمن سلامة تلك العقاقير من الغش والادعاءات الكاذبة.

ومن الجدير بالذكر أن هيئة الغذاء والدواء السعودية تهدف إلى بناء منظومة رقابية فاعلة ترتقي بسلامة الغذاء وجودته من إنتاجه وحتى استهلاكه، وتطبيق نظام رقابي متكامل يستند على أسس علمية،ويتسم بالشفافية، ويحقق مستويات عالية من سلامة الغذاء وجودته، بمشاركة الأطراف ذات العلاقة.

كما أوصت الهيئة المستهلكين بتجنب استهلاك هذه المنتجات والتخلّص مما لديهم منها فورًا حفاظًا على صحتهم، مشيرة إلى أنها تتابع تنفيذ الإجراءات اللازمة للتأكد من خلو الأسواق منها. 

يشار إلى أن لائحة رقابة الأجهزة والمنتجات الطبية تنص على عدم جواز إدخال أي جهاز أو منتج طبي إلى السعودية أو طرحه في أسواقها أو استخدامه فيها إلا بعد تسجيله لدى الهيئة والحصول على إذن خطي بالتسويق منها.

وأهابت بالمستهلكين إبلاغ المركز الوطني للتيقظ والسلامة الدوائية عند حدوث أي أعراض جانبية للأدوية والهيئة العامة للغذاء والدواء على الهاتف: 0112038222 تحويلات: 2340، 2354، 5721، 2356

 

ومن الجدير بالذكر أن هيئة الغذاء والدواء دعت في وقت سابق إلى الإبلاغ عن الأجهزة والمنتجات الطبية من خلال الموقع الإلكتروني للمركز الوطني لبلاغات الأجهزة والمنتجات الطبية: