نصائح هامة لمرضى القلب عند أداء مناسك الحج

 

سوف نقدم اليوم نصائح لمرضى القلب في الحج حيث أن المريض يجب أن يتبع عدة نصائح لمرضى القلب في الحج من أجل أن يستطيع أداء شعائر الحج بسلام وأمان، وينبغي على مريض القلب الذي يرغب في التمكن من أداء مناسك الحج هذا العام أن يتجنب حدوث أي مضاعفات خلال فترة الحج، لذلك يجب إتباع عدد من النصائح الهامة، والتي سوف نوضحها خلال السطور التالية.

 

نصائح لمرضى القلب في الحج
نصائح لمرضى القلب في الحج

 

نصائح لمرضى القلب في الحج

  1. ينبغي أن يهتم المريض بتناول أدويته في المواعيد المحددة، بالإضافة إلى الحرص على توافر تلك الأدوية في حقيبته الشخصية، حيث أنها لا تؤثر على المناسك أو تفسدها.
  2. يجب أن يكثر المريض من تناول الماء و السوائل خلال فترة الحج، ولاسيما أثناء أداء المناسك، خاصًة إذا كان المريض قد أجرى جراحة القلب المفتوح، أو يعاني من قصور الشريان التاجي.
  3. الإبتعاد عن الوجبات الدسمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون، وبدلًا من ذلك التركيز على الوجبات الخفيفة والفاكهة.
  4. تجنب التعرض لأشعة الشمس المباشرة، والحرص على اصطحاب شمسية او مظلة، خاصًة خلال فترات الظهيرة، مع ترطيب الجسم، من خلال غسل الوجه، والرأس بالماء البارد.
  5. يجب على مرضى قصور الشريان التاجى اصطحاب بعض أدوية الطوارئ، مثل الأقراص التى توضع تحت اللسان عند حدوث آلام الصدر.
  6. ننصح بالراحة بين أشواط السعي بين الصفا والمروة، لمن يعاني من ضعف عضلة القلب، كما يفضل طلب المساعدة، والسعى أثناء الجلوس على كرسى متحرك، إذا لم يستطيع المريض المشي لفترات طويلة.
  7. يرجى الحذر من التعرض للزحام والكدمات، حتى لا يحدث نزيف، لمرضى القلب الذين يتناولون أدوية سيولة الدم.
  8. لا يجب أبدًا تناول علاج السكر بدون طعام، سواء في الإفطار أو العشاء، لمرضى القلب المصابين بالسكر، لتجنب حدوث نوبة انخفاض معدل السكر فى الدم.
  9. يمكن السيطرة على أي مضاعفات، في حالة الكشف السريع، وتناول الدواء الملائم، لذلك يجب طلب المساعدة العاجلة، لتجنب حدوث أي مضاعفات غير مرغوب فيها، وتلقي العلاج المناسب.
  10.  يرجى استشارة الطبيب فى أسرع وقت، فى حالة ظهور أي أعراض أو حدوث حالة طارئة.

 

 

يمكنك أيضا قراءة More from author