أسباب سكر الحمل أعراضة وطرق الوقاية منه

سكر الحمل هو أحد الأمراض التي تصيب نسبة ليست قليلة من السيدات خلال فترة الحمل، ولكن المطمئن أن سكر الحمل عند غالبية المصابات به أثناء الحمل ينتهي مع انتهاء فترة الحمل، وإليكن عزيزاتي أسباب الإصابة به وأعراضه وطرق الوقاية منه.

سكر الحمل

أسباب الإصابة بسكر الحمل

يأتي مرض سكري الحمل بسبب عدم قدرة الجسم على مقاومة الهرمونات المفرزة من المشيمة التي تؤدي إلى مقاومة الأنسجة لهورمون الأنسولين، الذي يساعد على خفض مستوى السكر في الدم.

والتي تزداد أثناء الحمل بسبب الحاجة إلى توفير كميات إضافية من الجلوكوز في الدم ومنحها للجنين، مع عدم دخول الجلوكوز إلى الخلايا وعدم حصولها على الطاقة اللازمة لأداء عملياتها الحيوية، يتجمع الجلوكوز غير المستخدم في مجرى الدم وهو ما يعرف باسم سكر الحمل.

وتزداد نسبة الإصابة به لدى السيدات الأكبر من ٢٥ عامًا فما فوق، وفي حالة وجود أحد أقارب الدرجة الأولى أو الثانية مصابًا بالسكر، كما أن نسبة الإصابة به تزداد لدى السيدات اللاتي يعانين من زيادة الوزن.

أعراض سكر الحمل

في الغالب لا تظهر أعراض مختلفة عن التي ترافق رحلة الحمل كالعطش وزغللة العين وكثرة التبول، لذلك يتم اكتشافه عن طريق الفحص الذي يجرى بعد مرور الأسبوع الـ٢٤ من الحمل، ولكن في بعض الحالات يطلب الطبيب المتابع للحالة الفحص في بداية الحمل.

وفي حال كانت النتيجة سلبية فلا بد من إعادة الفحص بعد الأسبوع الرابع والعشرين، خاصًة إذا كانت السيدة قد أصيبت بسكري الحمل في حمل سابق.

علاج سكر الحمل

يبدأ العلاج من خلال اتباع نظام غذائي مناسبه يصفه الطبيب المعالج، والذي قد يكون كافيًا في المراحل الأولى.

وفي أحيان أخرى قد ينصحك باستخدام الأنسولين.

الوقاية من سكر الحمل

يمكنك سيدتي الحفاظ على مستوى السكر في الدم قدر المستطاع من خلال الحفاظ على الوزن المناسب، وتناول غذاء صحي مفيد ولا يسبب زيادة الوزن.

يمكنك أيضا قراءة More from author