نصائح لتقوية الجهاز المناعي والوقاية من الأمراض يجب البعد عن التوتر

جهاز المناعة


المناعةيُعتبر جهاز المناعة من أهم الأجهزة الموجودة في جسم الإنسان، فهو المسئول الأول عن التصدي والدفاع عن الجسم البشري ضد الكائنات الدقيقة المسببة للأمراض مثل الفيروسات والجراثيم وذلك حتى يظل الجسم البشري قوياً و معافاً وسليماً  يظل قادراً على القيام بمسئولياته ووظائفه بنشاط ،وأي خلل بسيط يطرأ عليه يسبب أعراضا مرضية سريعة ،ويجعل الجسم عرضه للأمراض والفيروسات،ولهذا جمعنا لكم أهم نصائح تقوية الجهاز المناعي.

نصائح هامة لتقوية جهاز المناعة

النوم الكافي

جهاز مناعة القوي يحتاج إلى فترة راحة جسدية لإعادة نشاطه، وفي حالة قلة النوم يفقد جهاز المناعة جزءاً من كفاءته ويصبح عرضة للفيروسات،ولهذا لابد أن يخلد الإنسان للنوم فترة لا تقل عن 6 ساعات يوميا ،حتى ينتج الجسم  نصف عدد الأجسام المضادة، التي تقي الجسم من الأمراض والفيروسات.

تناول الفيتامينات والمواد الغذائية المهمة

التناول السليم للمواد الغذائية والإكثار من تناول الفواكه والخضار الطازجة، وخاصة تلك التي تحتوي على نسبة كبيرة من اللون الأحمر، كالفلفل الأحمر والطماطم، بالإضافة إلى الملفوف أو الكرنب الذي يساعد على تقوية جهاز المناعة ،أما تناول الأطعمة الجاهزة والأغذية  المقلية، التي تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية،وتخلو من الفيتامينات والمواد الغذائية الضرورية لعمل أعضاء الجسم، وخاصة جهاز المناعة .

الرياضة تقوي عمل جهاز المناعة

الرياضة مهمة جدا لتقوية جهاز المناعة، لكن ممارسة الرياضة بصورة مبالغة بها، تقلل من كفاءة جهاز المناعة أيضاً، وتجعل الجسم عرضة للفيروسات والميكروبات.

التوتر

التوتر هو العدو الكبير لجهاز المناعة في الطبيعة بعد الفيروسات والميكروبات، إذ يعمل الجسم على إنتاج كميات كبيرة من هرمون التوتر “كورتيزول” أثناء نوبات التوتر، والذي يعمل على تحضير الجسم لخطر ما، لذلك يكون من يعاني من التوتر المستمر في العمل أو في الحياة العامة أكثر عرضة للأمراض من الآخرين.

الكحول  وجهاز المناعة

الكحول يعيق عمل بعض خلايا المناعة في الجسم ،ويعمل التناول المستمر أو إدمان الكحول إلى فقدان هذه الخلايا قابليتها لمقاومة الفيروسات والميكروبات

التدخين يرهق جهاز المناعة

يعمل النيكوتين على إرهاق جهاز المناعة ويؤثر على عمله بصورة سلبية، والدخان الذي ينتج عبر النيكوتين ويدخل الرئتين يسبب أعراض جانبية ،ويجعل جهاز المناعة يتفاعل معها،وعندها يتوقف عمل الأغشية المخاطية في القصبات الهوائية ويمكن للبكتيريا والفيروسات العبور دون حماية عبرها، ويصبح الجسم عرضة أكثر للعدوى.

كلمات مفتاحية

المناعة تقوية المناعة جهاز المناعة

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.

مقالات ذات صلة

اقرأ ايضا