24 يونيو هو يوم تاريخي في حياة المرأة السعودية

يعد اليوم الأحد 24 يونية يوم تاريخي في قيادة المرأة السعودية، حيث المرأة السعودية تسوق فيه السيارة لأول مرة، بعد مطالبات لعشرات السنين للحصول على حق قيادة المرأة السعودية والذي جاء في إطار مجموعة من الإصلاحات الاجتماعية التي يتبناها ولي العهد السعودي محمد بن سلمان.

قيادة المراة السعودية

المرأة السعودية تسوق لأول مرة

تم اليوم تطبيق قرار خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز بالسماح للمرأة بقيادة السيارة، بعد أن أعلنت السلطات السعودية قرار رفع حظر قيادة النساء للسيارات في سبتمبر/ أيلول الماضي، وأصدرت أول رخصة قيادة نسائية في وقت سابق من الشهر الجاري.

وقد لاقى القرار ترحيبًا على نطاق واسع النطاق منذ اللحظات الأولى لإعلانه وتطبيقه، حيث كانت المملكة السعودية هي الدولة الوحيدة التي لا تسمح للنساء بالقيادة، ما كان يضطرهن إلى الاستعانة بسائقين مقابل أجر لتوصيل النساء إلى وجهاتهن.

وفي إطار الاستعدادات لهذا اليوم التاريخي في حياة المرأة السعودية خصصت عدد من المجمعات التجارية مواقف خاصة للنساء، لتكون أقرب إلى بوابات الدخول والخروج، وهيأت عدد من مراكز إصلاح السيارات، برامج خاصة للنساء تحت شعار “اتصل نصل”.

ويسعى ولي العهد إلى تطبيق حزمة من الإصلاحات الاجتماعية والاقتصادية التي تتضمن أيضا رؤية 2030 لتنويع مصادر الدخل السعودي والاقتصاد والتقليل من الاعتماد اقتصاديصا على النفط في السعودية.

ولكن على النساء الالتزام بمعايير المملكة في الملابس التي يرتدينها ويمنع عليهن مرافقة أي شخص من خارج العائلة، وفي حال رغبة المرأة في السفر لابد أن يكون هناك قريب من الدرجة الأولى في صحبتها أو الحصول على موافقة كتابية من المسؤول عنها.

يمكنك أيضا قراءة More from author