ما حكم شرب الماء أثناء أذان الفجر في رمضان ؟

ما حكم شرب الماء أثناء أذان الفجر في رمضان ؟
ما حكم شرب الماء أثناء أذان الفجر في رمضان ؟

يسعى كثيرون إلى تناول أكبر قدر من المياه على السحور وقبل الأذان بشكل مباشر ، فيما يشرب آخرون الماء أثناء أذان الفجر في رمضان ، وهو ما أثار جدلا كثيرا ، وسأل كثيرون عن حكم شرب الماء أثناء الأذان.

دار الإفتاء المصرية أوضحت في فتوى لها عبر صفحتها الرسمية على ـ”فيسبوك” ، حكم شرب الماء أثناء سماع أذان الفجر خلال في الشهر الكريم ، ردًا على سؤال ورد إليها في هذا الشأن.

حكم الشرب أثناء أذان الفجر في رمضان

وجاءت الإجابة بأنه “لا يجوز تمامًا شرب المياه أثناء سماع أذان الفجر، وأنه يجب التمسك بموعد السحور والإمساك، منعًا من فساد الصيام، مستشهدًا بقول الله، تعالى، في سورة البقرة: “وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّىٰ يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ، ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ”.

مذهب الجمهور والأئمة الأربعة

فتوى دار الإفتاء المصرية متوافقة مع ما ذهب إليه الجمهور والأئمة الأربعة وأغلب العلماء ، لكن فئة ثانية من العلماء أجازوا الشرب أثناء الأذان مستندين إلى حديث ” إِذَا سَمِعَ أَحَدُكُمْ النِّدَاءَ وَالإِنَاءُ عَلَى يَدِهِ فَلا يَضَعْهُ حَتَّى يَقْضِيَ حَاجَتَهُ مِنْهُ  ” ، ورد العلماء على هذا الحديث بأنه لغير المتقين من دخول الوقت أو للشاك بأن المؤذن يؤذن قبل موعد أذان الفجر .

الإمساك و الإفطار مع الأذان

تجدر الإشارة هنا إلى أن الأولى هنا الخروج من مظنة الخلاف والشرب قبل الأذان ، وعلق البعض على المسألة بالقول ” الإفطار مع الأذان و الإمساك مع الأذان” بمعنى أنه كما تفطر أول ما تسمع أذان المغرب، فعليك أن تمسك أول ما تسمع أذان الفجر ، أما من كان ناسيا أو جاهلا ، فله أحاكم أخرى.

يمكنك أيضا قراءة More from author