انتهاء أزمة العمالة المنزلية بين الفيليبين والكويت

الفيليبين ترفع الحظر عن سفر العمالة المنزلية إلى الكويت
الفيليبين ترفع الحظر عن سفر العمالة المنزلية إلى الكويت

أعلنت الفيليبين أمس رسميا، رفع حظر مفروض على سفر عمالها إلى الكويت، منهية بذلك أزمة دبلوماسية اندلعت بعد العثور على جثة عاملة منزلية فيليبينية مقتولة قبل نحو ثلاثة أشهر.

ويأتي رفع الحظر بعد أيام من توقيع البلدين اتفاقيّة لتنظيم العمالة المنزلية وحماية مئات آلاف الفيليبينيين العاملين في الكويت.

بداية أزمة العمالة المنزلية في الكويت

الأزمة انطلقت في فبراير حين فرض الرئيس الفيليبيني رودريغو دوتيرتي، حظرا جزئيا على سفر العمال من بلاده إلى الكويت بعد مقتل عاملة منزلية، وبعد أسابيع اتخذ قرارا بفرض حظر شامل.

وتعمّقت الأزمة بعدما أمرت السلطات الكويتية في أبريل الماضي سفير مانيلا بالمغادرة على خلفية تسجيلات مصورة أظهرت موظفين في السفارة الفيليبينية يساعدون العمال على الهروب من أرباب عمل.

رفع الحظر كاملا

وقال وزير العمل سيلفستير بيللو إن الرئيس أمرني برفع الحظر بشكل كامل عن العمالة المنزلية والمهنيين المحترفين، يرى الرئيس أن عمالنا في الخارج محميون في الكويت وبأنه لن يرى حالات سوء معاملة، كما نأمل.

ربع مليون عامل فيليبيني في الكويت

ويعمل نحو 262 ألف فيليبيني في الكويت، حوالي 60 بالمئة منهم في العمالة المنزلية، وفق وزارة الخارجية في مانيلا، بينما يعمل أكثر من مليوني فيليبيني في دول الخليج بشكل عام.

بعض بنود الاتفاقية بين الكويت و الفيليبين

وقال بيللو حتى دبلوماسية العمال تحسنت وعلاقاتنا وروابطنا الدبلوماسية أصبحت أقوى، وجاء في الاتفاقية، أنه يحق للعمال الاحتفاظ بجوازات سفرهم وهواتفهم الخلوية التي غالبا ما يصادرها أرباب العمل، وتنص الاتفاقية أيضا أن على مكتب العمل الفيليبيني الموافقة على تجديد العقود بدل أن يتم الأمر تلقائيا، وعلى أرباب العمل توفير الطعام واللباس والمسكن والضمان الصحي للعمال المنزليين، بحسب الاتفاقية.