646 مليون دولار حصيلة أول مزاد على مجموعة مقتنيات پيغي وديفيد روكفيلر

پيغي وديفيد روكفيلر، يعتبر وديفيد روكفيلر هو حفيد اول ملياردير في العالم و هو الملياردير روكفيلر، اما عن ديفيد فهو ملياردير و مصرفي أمريكي، وتوفي عند عمر يناهز المئة و واحد عام.

پيغي وديفيد روكفيلر

ثروة پيغي وديفيد روكفيلر

  •  إجمالي المبيعات: 646,133,594 دولاراً / 476,148,559 جنيهاً إسترلينياً / 541,380,911 يورو
  •  عدد القطع المباعة: 44
  •  نسبة المبيعات عدداً وقيمة: 100 بالمئة
  •  المزاد حقق أرقاماً قياسية لأهمّ القطع الفنية التي أبدعها كبار رسامي أوروبا، مثل مونيه وماتيس وكورو وديلاكروا وسيغين وموراندي وريدون
  •  حقبة الورود في حياة بيكاسو تتصدر المزاد بلوحة حققت 115 مليون دولار
  •  ريع قياسي تاريخي لمجموعة فنية تباع في مزاد علني
  •  أعظم مزاد خيري على الإطلاق

التعليق على الصورة: الرئيس العالمي والمزاود جيسي بلكانن يزايد على لوحة بيكاسو Fillette à la corbeille fleurie (فتاة وسلة أزهار) التي حققت 115 مليون دولار.

حقق مزاد أقيم على مجموعة مقتنيات فنية عريقة، أرقاماً قياسية في ليلة وُصفت بالتاريخية في دار مزادات “كريستيز” بنيويورك، حيث أقيمت أمسية فريدة شهدت بيع مقتنيات فنية تعود للقرنين التاسع عشر والعشرين من إنتاج رسامين أوروبيين كبار، في أول حلقة بيع في سلسلة من مزادات على مجموعة مقتنيات تعود لرجل الأعمال الراحل ديفيد روكفيلر وزوجته پيغي. وحققت المجموعة 646,133,594 دولاراً (476,148,559 جنيهاً إسترلينياً / 541,380,911 يورو)، متجاوزة التقديرات التي سبقت المزاد بنحو 100 مليون دولار.

واستطاع الهدفان المهمّان الكامنان وراء هذا المزاد الكبير، وهما التعليم والعمل الخيري، في منح هذا المشروع الزخم المطلوب ودفعه بقوة لتحقيق نجاح باهر، وفقاً لتصريحات مارك پورتر، رئيس مجلس إدارة دار مزادات كريسيتز في الأمريكيتين، الذي أعرب عن امتنانه للمشاركة الواسعة في المزاد من جميع أنحاء العالم منذ لحظة طرح المجموعة للبيع في هونغ كونغ في نوفمبر الماضي، وقال: “أحدث إرث روكفيلر صدى واسعاً ونحن سعداء بالنتائج التي تحققت للأمسية الأولى في هذه السلسلة من المبيعات، والتي تجاوزت توقعاتنا. وجاءت عطاءات المشاركين التي ارتقت بأسعار لوحات فنية لمونيه وماتيس وكورو وغيرهم إلى مستويات عالية، دليلاً على الذائقة الرفيعة للمشاركين في المزاد والمكانة المرموقة لعائلة روكفيلر، في ظلّ هدف سامٍ مشترك سعى الجميع إلى تحقيقه لمصلحة الجمعيات الخيرية المستفيدة، فكانت النتيجة رائعة”.

وحققت لوحة Fillette à la corbeille fleurie (فتاة وسلة أزهار) للرسام الإسباني الشهير بيكاسو 115,000,000 دولار، فيما حققت لوحة Nymphéas en fleur (زنابق الماء) للرسام الفرنسي كلود مونيه 84,687,500 دولار، أما لوحة Odalisque couchée aux magnolias (جارية متمددة بجوار زهرة مغنوليا) فحققت سعراً بلغ 80,750,000 دولار.

وتمّ في المجمل بيع سبعة أعمال فنية بمبلغ تجاوز 30 مليون دولار للعمل الواحد، وسُجّلت أرقام قياسية لمبيعات بمزاد عالمي لسبعة فنانين عالميين هُم مونيه وماتيس وكورو وديلاكروا وسيغين وموراندي وريدون. وشارك في المزاد مهتمون باقتناء الأعمال الفنية من 34 بلداً من أوروبا وآسيا وأمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية وأستراليا.

وتواصلت أمسيات المزاد على مجموعة مقتنيات پيغي وديفيد روكفيلر، بمزاد في جزء أول على مقتنيات من قطع الأثاث والخزفيات والديكور من إنجلترا وأوروبا، وآخر على فنون من الأمريكيتين، أقيما في 9 مايو، ومزاد على مجموعة من الفنون الجميلة، وآخر تمثل في الجزء الثاني من مقتنيات من قطع الأثاث والخزفيات والديكور من إنجلترا وأوروبا، وثالث نُظّم على مقتنيات تتعلق بالسفر وثقافة الرموز الأمريكية (أمريكانا) أقيمت في 10 مايو. وقد استمرت المبيعات بالمزاد عبر الإنترنت حتى يوم الجمعة 11 مايو.