طرق التغلب على العطش في نهار رمضان أثناء الصيام

يأتي شهر رمضان المبارك في أيام ذات حرارة عالية، وهو ما يزيد الشعور بالعطش نتيجة فقدان كمية كبيرة من الماء في النهار بسبب العرق وبسبب بعض العادات الغذائية الخاطئة المتبعة خاصًة في وجبة السحور، ولذلك سوف نقدم لكم هنا مجموعة من النصائح التي تساعد في التغلب على شعور العطش خلال الصيام.

التخلص من العطش

نصائح للتغلب على العطش وقت صيام رمضان

  1. الجلوس في أماكن باردة ومكيفة حتى يحتفظ الجسم بالماء لأطول فترة ممكنة، ولا يفقده عن طريق العرق.
  2. الحرص على تناول الخضراوات الطازجة المتنوعة وقت السحور، والتي تساعد الجسم على تحفيز الجسم للاحتفاظ بالماء لتقليل الشعور بالعطش.
  3. تناول المشروبات الصحية الباردة والتي تعملل على تقليل درجة حرارة الجسم، وتلطيف آثار يوم طويل من الصيام، بالإضافة إلى فوائدها الصحية.
  4. تناول المياه بدرجة متوسطة البرودة عند الإفطار أو السحور، لأن شرب الماء المثلج لا يروى العطش، ويؤدى إلى انقباض الشعيرات الدموية وبالتالي إلى ضعف الهضم.
  5. تناول كوب من الزبادي أو اللبن الرائب خلال الإفطار والسحور لأنهما يحتويان على باكتيريا نافعة مفيد للمساعدة على الهضم ومد الجسم بطاقة إيجابية تزيد القدرة على مقاومة الجوع والعطش وتجعل الجسم أكثر نشاطًا، كما أنها تمنع الإنتفاخ و الحموضة و آلام المعدة.
  6. ضرورة تناول ثمرة من الموز أو التمر أو المشمش المجفف خلال السحور، لأنها أطعمة غنية بالبوتاسيوم وتمنع الشعور بالعطش أثناء الصيام.
  7. عدم تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من التوابل والبهارات، والتي تتسبب في زيادة الشعور بالعطش أثناء النهار.
  8. الاعتدال في تناول الحلويات واستبدالها بحلويات بسكر صحي لتقليل الرغبة في شرب الماء والحفاظ على مستوى السكر في الدم.
  9. الابتعاد عن الوجبات والأغذية ذات كميات الملح العالية، كالمخللات، والتي تزيد الشعور بالعطش، وتقليل تناول الأطعمة المقلية و العصائر الصناعية و الحلويات لأنها تزيد من شعوركِ بالعطش.
  10. عدم تناول المشروبات المنبهة والتي تحتوي على الكافيين كالقهوة والشاي والمياه الغازية والمشروبات المحفوظة، لأنها تساعد في إدرار البول مما يشعر الجسم بالعطش في النهار.