دعاء ليلة النصف من شعبان

 

تنتظر الأمة الإسلامية ليلة النصف من شعبان بعد بضع ساعات قليلة من الآن، وتبدأ ليلة النصف من شعبان من فجر يوم الأثنين الموافق 30 من شهر أبريل الجاري، إلى غروب شمس يوم الثلاثاء الموافق 1 من شهر مايو، وتعتبر هذه الليلة المباركة من الليالي التي يستحب فيها الدعاء، ويغفر فيها للتائبين، ويرحم فيها السائلين، بإذن الله سبحانه وتعالى، وتوجد في تلك الليلة العديد من الأدعية التي يستحب الدعاء بها، لنيل الفضل والتقرب من الله عز وجل، وتتميز ليلة النصف من شهر شعبان بمكانة خاصة لدى المسلمون، في كافة أرجاء العالم، فهي لها فضل كبير، وتتميز بالبركات والطاعات، لذلك يفضل فيها الدعاء والإكثار من الأعمال الصالحة، وسوف نستعرض في هذا المقال فضائل تلك الليلة المباركة، والدعاء المتداول وحكم تلاوته، وحكم الصيام في هذا اليوم.

 

شهر شعبان

 

نص الدعاء المستحب في ليلة النصف من شعبان

نشرت أمانة الفتوى بدار الإفتاء المصرية صيغة دعاء في تلك الليلة المباركة من أجل التقرب بها إلى الله، وهي:

“اللَّهُمَّ صَلَّ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ، اللَّهُمَّ يَا ذَا الْمَنِّ وَلَا يُمَنُّ عَلَيْهِ، يَا ذَا الْجَلَالِ وَالإِكْرَامِ، يَا ذَا الطَّوْلِ وَالإِنْعَامِ. لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ ظَهْرَ اللَّاجِئينَ، وَجَارَ الْمُسْتَجِيرِينَ، وَأَمَانَ الْخَائِفِينَ. اللَّهُمَّ إِنْ كُنْتَ كَتَبْتَنِي عِنْدَكَ فِي أُمِّ الْكِتَابِ شَقِيًّا أَوْ مَحْرُومًا أَوْ مَطْرُودًا أَوْ مُقَتَّرًا عَلَيَّ فِي الرِّزْقِ، فَامْحُ اللَّهُمَّ بِفَضْلِكَ شَقَاوَتِي وَحِرْمَانِي وَطَرْدِي وَإِقْتَارَ رِزْقِي، وَأَثْبِتْنِي عِنْدَكَ فِي أُمِّ الْكِتَابِ سَعِيدًا مَرْزُوقًا مُوَفَّقًا لِلْخَيْرَاتِ، فَإِنَّكَ قُلْتَ وَقَوْلُكَ الْحَقُّ فِي كِتَابِكَ الْمُنَزَّلِ عَلَى لِسَانِ نَبِيِّكَ الْمُرْسَلِ: ﴿بسم الله الرحمن الرحيم يَمْحُو اللهُ مَا يَشَاءُ وَيُثْبِتُ وَعِنْدَهُ أُمُّ الْكِتَابِ. صدق الله العظيم﴾، إِلهِي بِالتَّجَلِّي الْأَعْظَمِ فِي لَيْلَةِ النِّصْفِ مِنْ شَهْرِ شَعْبَانَ الْمُكَرَّمِ، الَّتِي يُفْرَقُ فِيهَا كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ وَيُبْرَمُ، أَنْ تَكْشِفَ عَنَّا مِنَ الْبَلَاءِ مَا نَعْلَمُ وَمَا لَا نَعْلَمُ وَمَا أَنْتَ بِهِ أَعْلَمُ، إِنَّكَ أَنْتَ الْأَعَزُّ الْأَكْرَمُ. وَصَلَّى اللهُ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ النَّبِيِّ الأُمِّيِّ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ”.

 

حكم دعاء ليلة النصف من شعبان

بالرغم من أنه لم يثبت بالدليل القاطع تخصيص دعاء بعينه أو عبادة محددة في هذه الليلة المباركة، إلا أن الدعاء يعد من الأمور المحببة، بنية التقرب إلى الله، كما يفضل أن يشكر الأنساء الله ويثني عليه في هذا اليوم، بجانب الأعمال الصالحة، والعبادات المختلفة، فضلًا عن الدعاء، وذلك لقول الرسول صل الله عليه وآله وصحبه سلم: “الدُّعَاءُ هُوَ العِبَادَةُ”.

توجد العديد من الأحاديث التي تناولت هذه الليلة وفضلها، ومن تلك الأحاديث، قال رسول الله صل الله علیه وسلم (يطلع الله على عباده ليلة النصف من شعبان فيغفر لجميع خلقه, إلا لمشرك أو مشاحن) وهذا الحديث رواه الطبراني في المعجم الكبير وفي الأوسط.

وحديث الرسول صل الله علیه وسلم عن عائشة رضي الله عنها, قال رسول الله صل الله علیه وسلم: ( إن الله تعالى ينزل ليلة النصف من شعبان إلى سماء الدنيا فيغفر لأكثر من عدد شعر غنم كلب) رواه أحمد والترمذي وابن ماجه.

 

دعاء ليلة النصف من شعبان

 

فضل ليلة النصف من شعبان

تعد هذه الليلة من الليالي المباركة، فهي ليلة شفاعة، وبراءة، ودعاء، وغفران، حيث يدعو فيها المسلمون بالعتق من النار، وفيها يستجب الله بإذنه للدعاء، وفيها تحل البركة، لذلك يستحب فيها التقرب إلى الله بالطاعات، مثل الإستغفار، والدعاء، وتلاوة القرآن، وقيام الليل، وغيرها من العبادات.

ترفع أعمال السنة إلى الله سبحانه وتعالى في هذه الليلة من شهر شعبان المبارك، وتبدأ ليلة النصف من شهر شعبان من من آذان فجر يوم الثلاثاء، وحتى آذان المغرب، ومنذ ذلك الحين ينبغي على العبد أن يتقرب إلى الله.

 

حكم الصيام في ليلة النصف من شعبان

يعد الصيام في ليلة النصف من شهر شعبان ليس فرضًا على المسلمين، ولكن هو أمر محبب كغيره من الطاعات، كما أنه يعتبر اقتداء بالرسول صل الله عليه وسلم، حيث كان يكثر من الطاعات والصوم في هذا الشهر المبارك بشكل عام، وقد دعا الأمة الإسلامية في بعض الأحاديث لصيام النهار، وقيام الليل، والإكثار من الطاعات، حيث أنه الشهر الذي ترفع فيه الأعمال إلى الله عز وجل.

 

 

 

 

 

 

 

 

يمكنك أيضا قراءة More from author