نظام غذائي لمرضى السكري في رمضان 2018

الكثير من يجب عليه اتباع نظام غذائي صحي، ولكن كيف لمريض السكري ان يتبع نظام غذائي صحي في شهر رمضان الفضيل، وذلك للحفاظ  علي مستوي السكر في الدم، وذلك لأن الصيام يعتبر خطر لمريض السكر بشكل كبير علي صحته، لذلك يجب عليه الحرص علي غذائيه في العموم و خاصة ذلك الشهر.

مرضي  السكري

نظام غذائي لرمضان

يجب علي مريض السكري، تناول وجبات السحور بشكل متوازن، وان تكون تحتوي علي كافة العناصر الغذائية التي يحتاجها في خلال يومه، كما يجب ايضا ان تحتوي وجبة السحور علي الكربوهيدرات والبروتين والألياف، وتعتبر الألياف مهمة جدا في وجبة السحور لأنها تبطئ عملية الهضم مما يشعر مريض الشكري بالشبع لأطول فترة ممكنه.

اما بالنسبة لوجبة الإفطار، البعض يتناول العصائر و التمر قبل الإفطار، بالنسبة لمريض السكري، يجب ان يحد بشكل كبير من تناول التمر، ويجب ان يكتفي بحيه او حبتين فقط من التمر، ويجب ان يشرب الماء بشكل كبير، والاعتماد علي السوائل الخالية من السكر.

كما يجب الابتعاد عن تناول الوجبات التي تحمل الكثير من الدهون والكربوهيدرات خاصة في وجبة الإفطار، لأنها ستبطئ عملية الهضم بشكل كبير، كما انها ستشعرك بالخمول، ولكن في وجبة السحور يمكن تناول قد كبير من الكربوهيدرات وذلك لتحمل الجوع في فترة الصيام، كما يجب شرب المائء بشكل كبير في فترة السحور، حتي يستطيع الحسم تحمل العطس طوال اليوم.

في حالة تعرض مريض السكري لنقص جلوكوز الدم في فترة الصيام، يجب كسر الصيام علي الفور حينها، بتناول اي اطعمة تحتوي علي السكر، وذلك لتجنب نقص  جلوكوز الدم بشكل اكبر، والذي يجعل مريض السكري عرضه بشكل اكبر لغيبوبة السكر، وفي حالة ارتفاع السكر بشكل مبالغ فيه يجب ايضا كسر الصيام وتناول الطعام والانسولين.

يمكنك أيضا قراءة More from author