اضرار بط الاستحمام الخاص بالأطفال على صحتهم

 

يعد بط الاستحمام من الألعاب الجميلة للطفل، والتي قد تعتبرها الأم من الأشياء الصغيرة التي يحتاجها طفلها للعب والإلتهاء، وقد تظن العديد من الأمهات أن بط الاستحمام من الأشياء الآمنة والصحية، ولكن مع الوقت والإكتشافات العديدة التي تضح أمامنا، تتكشف لنا بعض الحقائق العديدة بشأن بعض الأشياء البسيطة التي قد تكون متلاصقة بطفلك طيلة الوقت، ولكنها في نفس الوقت لها خطورة كبيرة على صحته، خاصًة المنتجات التي توجد بين يدي الطفل، ولا ندرك أنها من الأشياء الخطيرة على صحته وبالتالي على حياته. وعلى الرغم من أن وقت الإستحمام يعتبر من أفضل اللحظات، والأوقات الممتعة التي يقضيها الطفل برفقة والدته أو والده، حيث يشعر أثناء ذلك بالراحة والسعادة والإنطلاق والحرية، وقد تتساءل الأم ماذا سيصيب الصغير مع بطة الإستحمام ذو الألوان المبهجة التي يلعب الطفل بها ويلهو، ولا تتصور أن تلك البطة الصغيرة تحمل الكثير من الفطريات والبكتريا الناقلة للعديد من الأمراض للصغير، حيث اكتشف الأطباء مشاكل عديدة تحملها تلك البطة الصغيرة، والتي تؤثر على الكبار والأطفال. لذلك سوف نقدم لك اليوم حملة توعية خاصة في هذا المقال عن بطة الإستحمام الخاصة بطفلك.

 

اضرار بط الاستحمام

 

بط الاستحمام قنبلة حقيقية من البكتيريا والفطريات!

  •   يحوي بط الإستحمام على العديد من من البكتيريا والفطريات، حيث توصلت بعض الأبحاث الأمريكية والسويسرية إلى أن المجسمات المستعملة في أحواض الإستحمام الخاصة بالأطفال مليئة بالبكتيريا والفطريات.
  •   نشر المجلس الفدرالي في سويسرا بيان باسم “بط الاستحمام الشرير”، وقد نقل نتائج البحث المشترك بين أمريكا و سويسرا الباحث “فرانس برس”، ويفيد البحث أن جميع الأجسام البلاستيكية التي يدخل إليها أي سوائل مختلطة مع إفرازات جسم الإنسان، تصبح بمثابة قنبلة موقوتة من الفطريات والبكتيريا.
  •   قام الباحثون من من معهد “ايواغ للبحوث” المتعلقة بالماء، والكلية الفدرالية “للبوليتكنيك في زوريخ” و ولاية “إلينوي” الأمريكية، بوضع بعض البط البلاستيكي الجديد لمدة إحدى عشر اسبوع بداخل ماء نظيف، ثم قاموا بإحضار مجموعة أخرى من البط البلاستيكي ووضعوه في ماء مستعمل وبه بعض البقايا من الصابون والأوساخ، والبكتريا، و التي تنتج عن إستحمام الإنسان.
  •   انتهت المدة المحددة، ثم اتضح بعد الفحوصات المخبرية التي أجريت على البط المستعمل، أنها تحتوي على ما يتفاوت بين 5-75 مليون خلية، على كل سنتيمتر مربع من سطح البطة الواحدة.
  •   توصل الباحثون أن البط الذي استخدم في ماء غير نظيفة، أصبح ملوث ويحمل العديد من الفطريات، بالإضافة إلى حوالي 80 % من هذا البط به جراثيم مسببة للأمراض، مثل الفيلقيات والبكتيريا شديدة المقاومة.

 

خطورة بط الاستحمام على صحة الأم والطفل

  •   يعتبر بط الإستحمام من الأشياء التي يصعب تنظيفها، كونه مغلق، لذا عندما بمجرد أن يضغط الطفل عليه، يخرج سائل لونه بني، ويحوي الكثير من الفطريات والبكتيريا الضارة بصحة الإنسان.
  •   أوضح “فريدريك هامس” أخصائي في علوم الأحياء المجهرية، من معهد “ايواغ”، بالرغم من أن هذا الأمر قد يكون إيجابي من ناحية تعزيز مناعة الطفل، إلا أنه يسبب إلتهابات المعدة والأمعاء، و تورم العينين والأذنين، لذلك سوف يؤدي في نهاية الأمر إلى العديد من المشاكل الصحية.
  •   كشفت الدراسات التي أجريت عن بعض الحلول، أولها الإستغناء تمامًا عن بط الإستحمام، وثاني الحلول تنظيف البط في مياه عميقة، في كل مرة بعد الإستخدام، أما الحل الثالث يكون من خلال سد الفتحات الصغيرة حتى لا يدخل الماء الملوث إلى البط، والحفاظ على نظافته قدر الإمكان.
  •   أوصى “فريدريك هامس” بالتشديد على ضرورة التشريعات بشأن المواد المستعملة في تصنيع الألعاب التي تستخدم في إكسسوارات الإستحمام.

 

يمكنك أيضا قراءة More from author