أحمد السقا

ممثل مصري، ولد في 1 مارس 1973 في محافظة القاهرة لعائلة فنية؛ فوالده هو المخرج الراحل صلاح السقا، ، وهو متزوج من مها محمد الصغير ، وله منها ولدان هما “ياسين وحمزة”، وابنه واحدة هي “نادية”.

تخرج أحمد السقا من قسم التمثيل والإخراج في المعهد العالي للفنون المسرحية حيث جاء ترتيبه الأول على دفعته. بدأ السقا مشواره الفني من خلال الأدوار الصغيرة في بعض الأعمال المسرحية منها مسرحية “خدلك قالب”، و”غلط في غلط”، ، ثم اكتشفه الكاتب أسامة أنور عكاشة وقدمه للمخرج محمد فاضل الذي أشركه في مسلسل “النوة”.

بداية النجم الشاب في السينما لم تختلف عن بدايته في المسرح والتليفزيون، حيث شارك بأدوار صغيرة في فيلم ليلة ساخنة مع الفنان نور الشريف ودور في فيلم أيام السادات مع الفنان الراحل أحمد زكى. ولكن بدايته الحقيقية في السينما من خلال فيلم “صعيدي في الجامعة الأمريكية ” عام 1998م مع مجموعة من الفنانين الشباب الجدد، ثم انطلق بعدها للبطولة المطلقة، ليصبح واحدا من نجوم الشباك.

حصل أحمد السقا على العديد من الجوائز من أبرزها جائزة التميز الفني عام 2010م، وجائزة أحسن ممثل من المهرجان القومي للسينما عن دوره في فيلم “الجزيرة”، كما فاز بلقب “جان السينما العربية” خلال اختتام الدورة الرابعة لمهرجان أوسكار السينما المصرية الذي تنظمه شبكة راديو وتليفزيون العرب ART.

أعماله السينمائية : 

المصلحة ، بابا ، الديلر ، ابن القنصل، ابراهيم الأبيض ، الجزيرة ، تيمور وشفيقة ، عن العشق والهوي ، حرب إطاليا ،حمادة يلعب ، تيتو ، مافيا ، أيام السادات ، أفريكانو ، شورت وفانلة وكاب ، همام في أمستردام، صعيدى فى الجامعة الأمريكية ،رشة جريئة

التلفزيون :

من الذى لا يحب فاطمة ، نصف ربيع الاخر ، زيزنيا ، رد قلبي، خطوط حمراء ، لحظات حرجة ،

المسرح : 

عفروتو ، الابندا

شارك أحمد السقا في لجنة تحكيم برنامج “شكلك مش غريب” عبر قناة MBC 4 إلى جانب النجمة اللبنانية هيفاء وهبي والفنان المصري حكيم.

يمكنك أيضا قراءة More from author