Sarah Jessica Parker سارة جيسيكا باركر

سارة جيسيكا

الاسم الكامل: سارة جيسيكا باركر 

تاريخ الميلاد: ?? من مارس ???? 

البرج: الحمل

الجنسية: أمريكية

ولادة ونشأة سارة جيسيكا باركر 

إنّها سارة جيسيكا باركر الغنيّة عن التعريف! فهذه الممثّلة الأميركيّة المشهورة ، ولدت “باركر” في ولاية أوهيو الأميركية عام 1965، واحترفت منذ صغرها الغناء ورقص الباليه.

حياتها الفنية

وبدأت مسيرتها التمثيليّة منذ الصغر حيث شاركت في عدّة أدوار سينمائيّة ومسرحيّة في برودواي. كذلك، تعلّمت باركر رقص الباليه بإحتراف مظهرةً إهتمامها بالفنون والتمثيل في سنّ صغير.

تدرّجت شهرة باركر منذ عام 1981 في التمثيل حتّى انّها شاركت في عدّة أدوار قد لا تحصى بين المسرح، السينما والمسلسلات لتحصد الشهرة المطلقة مع بطولتها في مسلسل Sex And The City عام 1998. 

بمجرد تخرجها قررت “باركر” التفرغ الكامل للتمثيل على الرغم من عدم نجاح مسلسلها الأخير، فاشتركت في أدوار ثانوية في أفلام مثل Footloose، وFirstborn عام 1984، لتحصل على دور البطولة في العام التالي مباشرة في فيلم الشباب والمراهقة Girls Just Want to Have Fun.

قادها ذلك إلى الاشتراك في أفلام تليفزيونية في الأعوام التالية، فقامت بأداء أفلام مثل A Year in the Life عام 1986، وThe Room Upstairs عام 1987، حتى استطاعت الحصول على دور أكبر مخلال الفيلم الكوميدي L.A. Story أمام النجم “ستيف مارتن”.

بعد هذا الدور بدأ منحنى أدوار “باركر” السينمائية في تصاعد مستمر، فقامت بالاشتراك في عدد من الأفلام القوية التي شملت Honeymoon in Vegas عام 1992 أمام “نيكولاس كيدج” وEd Wood عام 1994 أمام “جوني ديب” وبطولة فيلم Miami Rhapsody في العام التالي، ثم الوقوف أمام المخرج المخضرم “وودي آلن” في الفيلم التليفزيوني The Sunshine Boys عام 1996.

وصلت “باركر” إلى ذروة التألق ببطولة مسلسل Sex and the City عام 1998، والذي استطاعت من خلاله أن تحصل على جائزة الجولدن جلوب، وقد حقق المسلسل نجاحاً جعله يستمر 6 مواسم كاملة، كما أدى نجاح هذا المسلسل إلى القيام بفيلم يحمل نفس الاسم عام 2008، ثم عمل جزء ثاني منه عام 2010.

بعيداً عن السينما والتمثيل فإن “باركر” تعتبر ناشطة على مستوى المجتمع المدني، فهي أحد أعضاء اللجنة السياسية للمرأة في هوليوود، كما أنها ممثلة منظمة اليونسيف للفنون المسرحية. 

الجوائز والترشيحات التي نالتها سارة جيسيكا باركر 

حصلت على جائزة الإيمي 2004 لأفضل ممثلة في مسلسل تلفزيوني كوميدي عن دورها في مسلسل الجنس والمدينة، وعن نفس الدور حصلت باركر على جائزة الغولدن غلوب لأفضل ممثلة في مسلسل تلفزيوني كوميدي أو موسيقي أربع مرات أعوام 2000 و2001 و2002 و2004، وحصلت أيضاً على جائزة نقابة ممثلي الشاشة لأفضل ممثلة عام 2000 ولأفضل فريق عامي 2001 و2003 عن مسلسل الجنس والمدينة.

حياتها الشخصية 

وعن حياتها الشخصية؛ فـ”باركر” متزوجة من الممثل “ماثيو برودريك” منذ عام 1997، حيث رزقت منه بثلاثة أطفال.وهم  تابيثا هودج برودريك

كلمات مفتاحية

Matthew Broderick Sarah Jessica Parker جائزة الإيمي سارة جيسيكا باركر ستيف مارتن منظمة اليونسيف

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.

مقالات ذات صلة

اقرأ ايضا