ما هي الامراض التى تصيب قلب الانسان واهم اسبابها

أمراض الـ قلب من أخطر الأمراض التي تصيب الإنسان، حيث أن القلب يُعرف بأنه العضو العضلي المجوف الذي يقوم بيضخ الدم لمختلف مناطق الجسم.

وتحدث عملية ضخ الدم عبر العديد من الشرايين والأوردة، إلا أنه كغيره من أعضاء الجسم يتعرض للعديد من المشاكل الصحية الناتجة عن اضطراب في عمل عضلة القلب نفسها.

أو تعرض الشرايين والصمامات والأوردة المتصلة بها للارتخاء، أو الانسداد، وغيره، بالإضافة لعدة أسباب أخرى، كسوء النظام الغذائي، والتقدم في السن، وغيره.

نستعرض لكم في هذا الموضوع أهم الأمراض التى تصيب قلب الإنسان واهم اسبابها.

 

أمرض قلب الانسان

 

أهم أمراض قلب الإنسان

1- ضعف عضلة القلب

فشل القلب، أو هبوط القلب، أو ارتخاء عضلة القلب، هذه هي أسماء اخرى لمرض ضعف عضلة القلب.

ويؤثر هذا المرض على طبيعة عمل القلب وبالتالي انخفاض قدرته على ضخ الدم بكفاءة عالية إلى مختلف مناطق الجسم، ومن الممكن أن يكون هذا الضعف في الجزء الأيمن من القلب، مما يمنع وصول الدم بكفاءة إلى الرئتين.

وقد يكون في الجزء الأيسر، مما يمنع يوصل الدم بشكل كاف لمختلف مناطق الجسم، وعادةً ما يحدث نتيجة ارتفاع مستوى السكر في الدم، أو ارتفاع مستوى ضغط الدم، أو نتيجة عدم انتظام ضربات القلب، مما يؤدي للشعور بالتعب، وضيق التنفس، وزيادة التعرق.

 

2- الذبحة الصدرية

حيث تحدث نتيجة ارتفاع نسبة الكولسترول الضار في الجسم، وزيادة نسبة السكر في الدم، وارتفاع ضغط الدم، والسمنة، وتضييق الشريان التاجي، وهو الشريان المسؤول عن تغذية القلب، الأمر الذي قد يؤدي للإصابة بفشل عمل القلب، مما يتطلب علاجها بأسرع وقت لتجنب الوفاة.

 

3- الجلطة القلبية

تحدث الجلطة القلبية نتيجة الإصابة بارتفاع ضغط الدم، أو نتيجة ضعف عضلة القلب، أو التقدم قي السن، أو اتباع بعض العادات السيئة، كالتدخين بكثرة، وإدمان القهوة، وعادة ما يكون مصحوباً بالشعور بضيق التنفس، وآلام حادة في الصدر، والإحساس بالدوار، وخفقان الصدر.

الأسباب الأكثر شيوعًا لأمراض قلب الإنسان

 

1- تناول الاطعمة الغير الصحية المليئة بالدهون المهدرجة والزيوت المشبعة.

2-عدم شرب مياه وتجنب أكل الخضروات والفاكهة.

3- عدم ممارسة التمارين الرياضية .

4- الاجهاد بشكل مستمر وعدم أخذ قسط كاف من الراحة.

5- التدخين بشراهة وعدم مراجعة الطبيب بشكل منتظم عند الشعور بأي حدوث تعب في القلب.

يمكنك أيضا قراءة More from author