5 نصائح لحفظ التوابل لمدة اطول وطرق تنظيمها في المطبخ

هل تستطيعين أن تطهي الطعام بدون توابل؟ هل تجدين صعوبة في تخزينها لفترات طويلة؟ هل تحتاجين نصائح تساعدك في هذا الشأن؟، تعرفي اليوم على 5 نصائح سوف تساعدك في الحفاظ على  توابلك في المطبخ لأطول فترة ممكنة لاستخدامها.

 طريقة حفظ التوابل

فالتوابل هي واحدة من اهم أساسيات أي مطبخ في العالم، فلا يمكن الاستغناء عنها في الطهي لتعطيكي نكهة ومذاق للطعام، بالإضافة للرائحة القوية التي تضفيها على المائدة، ولا تكمن أهمية واحتياج التوابل فقط في نكهتها، وإنما تحمل العديد من الفوائد الصحية للإنسان،  فهي تحميه من أمراض القولون وتزيد من مناعته.

لكن  تعاني كل ربة منزل من مشكلة سرعة تلف التوابل، لذلك نقدم لكي 5 نصائح لحفظ التوابل لااكبر فترة ممكنة،  فكلما كانت البهارات محفوظة بطريقة صحيحة ، كلما حصلت علي نكهة مميزة و قوية لطعامك لذلك قومي بالأتي:

 1- اشتري التوابل صحيحة وليست مطحونة

فالتوابل الصحيحة تحافظ دائماً على نكهتها ومذاقها لفترة أطول، ومن أجل سهولة استخدامك لها اشتريها صحيحة ثم اطحني كميات صغيرة منها تكفي احتياجك، يمكنك طحنها في المطحنة اليدوية أو في المطجنة الكهربائية حسب قدرتك،  كرري العملية كل فترة عند الاحتياج.

 

2- احفظيها في عبوات زجاجية بعيداً عن الضوء

 يجب أن تحفظي التوابل في عبوات محكمة الإغلاق جيداً ويفضل ان تكون زجاجية، فعند شرائك لها قومي بإفراغها من أكياسها في العبوات واحكمي إغلاقها جيداً، واحفظيها في مكان بعيد عن الضوء والرطوبة فمثلاً ابعديها عن الفرن أو الغسالة.

يمكنك وضعها في الفريزر أو الثلاجة بشرط إحكام إغلاقها، في هذه الحالة يمكنك أخذ احتياجك اليومي  منها ووضع الباقي في الثلاجة أو إبقاء التوابل التي تستخدميها بشكل يومي في المطبخ مثل الملح، الفلفل الأسود والشطة وتضعي البقية في الثلاجة.

 3- انتبهي لتاريخ شرائك للتوابل

عند شراء أي نوع من التوابل، إحرصي على تدوين تاريخ الشراء على العبوة التي ستفرغينها فيها، لأن التوابل تفقد نكهتها مع مرور الوقت، فأعطي 3 أشهر للتوابل المطحونة و سنة للتوابل الصحيحة.

 

4- الملاعق الجافة

دائماص استخدمي الملاعق الجافة داخل عبوات التوابل، وابتعدي تماماً عن الملاعق الرطبة التي تفسد نكهة التوابل، كما يفضل عدم استخدام ملعقة واحدة لعبوتين مختلفيتين حتى لا تختلط النكهات معاً.

 

5- نظفي علب التوابل

 احرصي على تنظيف علب التوابل باستمرار لتظل محتفظة بنكهتها، وتجنبي قربها من أي معطرات للمطبخ.  

 

يمكنك أيضا قراءة More from author