فوائد الصبار للعناية بالشعر والبشرة

يحتوي الصبار على قيم وعناصر غذائية مهمة مثل الفيتامينات، والأحماض الأمينية، ومضادات الأكسدة مما يجعله ذات أهمية كبيرة للجسم بشكل عام وللشعر والبشرة بشكل خاص، وتعد فوائد الصبار للشعر والبشرة مناسبة لجميع أنواع الشعر والبشرة وليست حكر على نوع معين، ولكن تختلف وجه الاستفادة حسب النوع وحسب الاضافات المضاف إليه، نستعرض لكم في هذا الموضوع فوائد الصبار وطرق الاستفادة منه.

 

فوائد الصبار

 

أولًا فوائد الصبار للشعر

يحتاج الشعر لعناصر مختلفة  كالمعادن، والفيتامينات ويعد نبات الصبار من النباتات التي تحتوي على هذه العناصر المغذية الهامة،  حيث يعمل الصبار على حماية الشعر من الجفاف، والتساقط، والصلع، والالتهابات التي تصيب فروة الرأس، كما يحتوي على الأنزيمات الضرورية التي تساعد على نمو الشعر، كما يُعرف الصبار على أنه  مضاد قوي ومانع لنمو القشرة في الشعر، وذلك لاحتوائه على المغذيات الضرورية المفيدة التي تحافظ على فروة الرأس وتنشيطها، لذلك يستخدم الصبار في العديد من المنتجات الخاصة بعناية الشعر كالشامبو والبلسم، وذلك لثرائه بالمغذيات الأساسية، التي تساعد في الحصول على شعر لامع وقوي وناعم خالٍ من التقصف.

وصفات للشعر بالصبار

يمكنك الاستفادة فوائد الصبار عن طريق عدة طرق منهم:

1- يمكنك تدليك فروة الرأس والشعر بخلاصة الصبار مباشرة وللحصول على أفضل نتيجة يستحسن ان تقومي بعملية التدليك بعد الاستحمام مباشرة.

2- اخلطي كمية من الصبار وزيت جوز الهند وزيت الجرجير وزيت الزيتون جيداً وادهني الشعر بهم من افلروة حتى الأطراف، فتعمل هذه الخلطة علىنمو الشعر وحمايته من التساقط.

3-  ندلك فروة الرأس بخليط من خلاصة الصبار مع مقدار من المحلب المطحون، تعمل هذه الخلطة على زيادة كثافة الشعر.

4- قومي بنقع الحناء البودرة بالماء لمدة ساعتين ثم ضيفي ملعقتين زبادي على الحناء وكمية قليلة من زيت الزيتون واخلطيهم جيدًا وضعي عليهم مستخلص الصبار وقلبيهم جيدًا ثم دلكي بها شعرك المبلل واتركيها لمدة ساعة ومن ثماشطفي شعرك جيدًا، تعمل هذه الخلطة على منحك  شعر غزير وصحي.

فوائد الصبار للشعر

 

ثانيًا فوائد الصبار للبشرة

1- يعمل نبات الصبار على تخفيف آلام الحروق وإنعاشها، وخصوصًا حروق البشرة التي تحدث بعد التعرض المباشر لأشعة الشمس القوية، ولكن احرصي الخروج به إلى الشمس فذلك يزيد من حروق الشمس.

2- يعمل على التخفيف من تورم البشرة واحمرارها، ويعالج آثار الكدمات وكذلك آثار الحبوب، ولكن احذري وضعه على الحبوب.

3- يؤخر ظهور التجاعيد التي تظهر على البشرة مع التقدم بالعمر، كما يعيد النضارة والصحة للبشرة. 4- 4- يساعد الصبار على تجديد الخلايا الميتة وتحسين القديمة منها، ويساهم في ترطيب البشرة وتنعيمها. 5- يحتوي الصبار على فيتامينيْ e و c مما يعمل على تغذية البشرة ويزيد من إشراقتها.

6- المداوم على وصفات الصبار تحمي بشرتك من العوامل الخارجية المؤذية، كالجفاف، والغبار.

وصفات للبشرة من الصبار

يمكنك الاستفادة من فوائد الصبار لبشرتك من خلال استخدام جل الصبار من النبتة مباشرة عن طريق تقشير الجلد الخارجي لورقة الصبار، وبواسطة ملعقة قومي بأخذ كمية من الجل الموجود بالداخل واستعمليه في الوصفات الاتية:

1- لعلاج الندوب والتجاعيد والبقع يفضل وضع جل الصبار على البشرة لمدة ثلاثين دقيقة حتى يمنحها الترطيب والتغذية اللازمة.

2- لعلاج مرض الصدفية يمكن استخدام الصبار أربع مرات في اليوم، ويجب غسل المنطقة المصابة بالماء جيدًا، كما ويفضل استخدام مستخلص نبات الصبار ” فيرا” حيث أثبتت فعاليته في معالجة الصدفية.

4- يفضل دهن الوجه بمستخلص نبات الصبار بعد إزالة الماكياج حتى يمنحها الترطيب اللازم ويخفف من آثار الماكياج السلبية.

5- يمكنك استخدام مستخلص الصبار في مرحلة الترطيب وذلك  قبل وضع الماكياج المسائي.

6- يمكنك استخدام الصبار كغسول عن طريق وضعه على الوجه قبل النوم لمدة ثماني ساعات، وفي الصباح يغسل الوجه بالماء الفاتر من دون استخدام الصابون.

7- يمكن استخدامه في عمل خلطات طبيعية لعمل قناع للوجه، ويكون ذلك من خلال خلط ملعقة صغيرة من السكر مع نصف ملعقة صغيرة من اللبن وملعقة كبيرة من جل الصبار، ويوضع الخليط على الوجه لمدة عشر دقائق ثم يغسل الوجه ويجفف جيدًا.

 فوائد اصلبار للبشرة

يمكنك أيضا قراءة More from author