شاكيرا إيزابيل

الاسم الكامل: شاكيرا إيزابيل مبارك ريبول

تاريخ الميلاد: 2 فبراير 1977 

البرج: الدلو

الجنسية: كولومبية

ولادة ونشأة شاكيرا

ولدت شاكيرا في كولومبيا من أصول لبنانية؛ فوالدها لبناني “ويليام مبارك” وأمها كولومبية الأصل وشاكيرا هي الإبنة الوحيدة لها علما أن لشاكيرا 8 أخوة غير أشقاء 5 أشقاء و 3 شقيقات. ترعرعت شاكيرا على حبها للموسيقى والأغاني بحيث بدأت بكتابة الأغاني وهي في عمر الثامنة وتعلمت عزف الغيتار في عمر الحادي عشر، وقد اكتسبت الرقص الشرقي لتحافظ على أصولها الشرقية وجدتها علمتها على ذلك. ثم انتقلت شاكيرا في عمر الثالثة عشر عام 1990م مع والدها إلى بلدة “بوجوتا” بحيث بدأ الوالد بالعمل في مجال الأزياء 

مشوارها الفني

اتجهت إلى الأغاني بعد التحاقها بشركة سوني كولومبيا للإنتاج الموسيقي بحيث أصدرت أول ألبوم لها عام 1991م تحت عنوان “Magia” وثاني ألبوم “Peligro” عام 1993م.

ثم اتجهت بعد ذلك إلى التمثيل بمشاركتها في مسلسل كولومبي تحت عنوان “الواحة” وبعدها عادت إلى الغناء بألبومها الجديد”Pies Descalzos” عام 1995م وقد حصلت على المرتبة الأولى من أعنية “Estoy Aqu?” في نفس الألبوم الذي لاقى نجاحا كبيرا.

ظهرت شاكيرا للمرة الأولى عبر حفل أقامته قناة الــ MTV بحيث غنت بالانجليزية ورقصت رقصا شرقيا مما ابدى الجمهور اعجابه الشديد بها وحصدت العديد من الجوائز بعدها.

كما أصدرت شاكيرا عام 1998م ألبوما بعنوان “D?nde est?n los ladrones?” وقد حافظت شاكيرا على تمكنها من اللغة الانجليزية التي ساعدتها على أن تعرف بصورة كبيرة

عام 2002م تابعت شاكيرا ظهورها بأبوم جديد تحت عنوان “Laundry Service ” بحيث حافظت على معرفتها لللغة الانجليزية وبالتالي اشتهرت بأغاني عدة منها “whenever whenever”. لكن بعكس التوقعات، فقد لاقت نجاحاً باهراً في العالم كله. في عام 2003 ذهبت شاكيرا في رحلة فنية عالمية. شاكيرا تقوم بكتابة نصوص أغانيها بنفسها وبمساعدة Luis Fernando Ochoa وLester Mendez.

Gabriel Garc?a M?rquez، الحاصل على جائزة نوبل في الأدب، كتب عنها :“موسيقا شاكيرا لها نغمة خاصة بها، والتي لا تشابهها أي نغمة أخرى. لا أحد يستطيع الغناء والرقص مثلها، في كل الاعمار، بمثل هذا الإحساس البريء، الذي إخترعته بنفسها”. ومن أجمل أغاني شاكيرا : “Underneath Your Clothes” عام 2002م ، “Don’t Brother” عام 2005م ، “Hips Don’t Lie” عام 2006م ، “waka waka” عام 2010م.

جوائز وترشيحات شاكيرا

حصدت شاكيرا خلال مشوارها الفني عدد من الجوائز كأفضل فنانة عام 1998م و2003م وجائزة أفضل لاتينية عام 2005م،

كما تعتبر من أكثر المغنيات في أمريكا اللاتينية ممن حازوا على جوائز وترشيحات فقد حازت على جائزتي غرامي وسبع جوائز غرامي لاتينية منهم 4 جوائز في ليلة واحدة مما جعلها أكثر فنانة تحصد جوائز في نفس الليلة وقد حازت علي 3 جوائز AMA جوائز الموسيقى الأمريكية.

حياتها الخاصة 

أنجبت شاكيرا طفلين من لاعب نادي برشلونة الإسباني جيرارد بيكيه ، الكبير يدعى ميلان والآخر ساشا.

يمكنك أيضا قراءة More from author