أسباب وأعراض الإصابة بحصوات الكلى

حصوات الكلى
حصوات الكلى

أعراض الإصابة بحصوات الكلى

كشف تقرير نشره موقع “Tapoos” الأمريكي ، عدد من أسباب وأعراض الإصابة بحصوات الكلى ، فبالنسبة للأسباب ، فعدم كفاية كمية السوائل فهي واحدة من الأسباب الأساسية لحصوات الكلى ، لأن استهلاك القليل من المياه يقلل من خروج النفايات وتركيزها في الجسم ، مما تزيد بشكل تدريجي من تكون الحصوات ، وواحدة من أسباب حصى الكلى الوراثة.

وحسب التقرير فمن الأسباب الأخرى وراء الإصابة بحصوات الكلى ، تركيز الكالسيوم وحمض اليوريك في البول ، يعمل على تشكيل الحصوات ، ولمنع ذلك يجب شرب كميات كبيرة من الماء، واتباع نظام غذائي صحي ، وأيضا السمنة تعيق العمل السليم لأعضاء الجسم ، والكلى قد تتأثر من الدهون الزائدة مما ينتج عنها تركيز نفايات الجسم وتراكم الحصوات ، والتهاب المسالك البولية تكون أحيانا سببا.

وكما جاء في التقرير فبالنسبة لأعراض الإصابة بحصوات الكلى فتشمل الآتي:

ـ تغير لون البول ، فإنه يصبح أحمر ولونه غامق ، بالإضافة لوجود رائحة كريهة ، ويحدث هذا بسبب الإنزيمات البكتيرية التي ينتج عنها حرقان في مرور البول وتهيج في أنسجة الكلى ، مما تؤدي إلى احمرار البول.

ـ الشعور بألم ، هي واحدة من الأعراض الأساسية لحصى الكلى الشعور بألم أسفل البطن ، ويحدث هذا الألم بسبب الجهد من الحالب لدفع الحصى في المثانة البولية ، مما ينتج عنه ألم أسفل البطن وتشنج.

ـ التبول بشكل متكرر ، هي واحدة من الآثار الجانبية ويمكن أن تكون عدوى البول ، ووجود انسداد في ممرات البول تؤدي إلى الشعور المتكرر للتبول .

ـ في المراحل المتقدمة من المرض  يواجه المريض التعب والحمى وآلام الجسم.

وكشفت الدكتورة مي حسب الله ، أستاذ أمراض وزراعة الكلى بطب جامعة القاهرة ، أن حصوات الكلى قد تكون نتيجة أسباب وراثية ، ومنها نتيجة استعداد الجسم لتكوين حصوات ، ويزيد من تكوينها قلة شرب الماء ، والإكثار من تناول بعض الأكلات.

وقالت الدكتورة مي حسب الله ، إنه لابد من شرب الماء بكثرة خصوصا في الأيام شديدة الحرارة ، واستشارة الطبيب فور حدوث أي أعراض غير طبيعية مثل وجود بول مدمم أو حرقان بمجرى البول أو مغص كلوي ، لأنه اذا تم إهمال العلاج قد يؤدي إلى حدوث فشل كلوي لأنها تسبب انسدادا في مجرى البول ، وتساعد على حدوث التهابات بكتيرية نتيجة وجود جسم غريب وهو الحصوات.

وأضافت ، إن التحاليل هي المحك الرئيسي في التشخيص بداية من تحليل البول ، وأشعة صوتية على الكلى إلى إجراء أشعة مقطعية أو ما يطلبه الطبيب من تحاليل أكثر دقة.

وأوضحت أن الحصوات أنواع مثل حمض البوليك ويجب المريض أن يتجنب الأغذية الغنية به مثل الفول ، والكولا ، والشاي، والقهوة والمكسرات ، وحصوات الأجزيلات ، وينصح بتجنب الفراولة ، والمشمش ، والمانجو ، والسبانخ والطماطم ، مؤكدة أن هناك نوع آخر وهو فوسفات الكالسيوم ، وتتكون عند وجود التهابات بالبول ، موضحة أن الحصوات من أسباب حدوث الفشل الكلوى المزمن ، الذي يمكن تجنبه من خلال العلاج المبكر للمرض .

كلمات مفتاحية

التهابات بكتيرية السمنة الفشل الكلوى المسالك البولية حصوات الكلى صحة

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.

مقالات ذات صلة