فوبيا الالتزام مرض صامت يصيب الرجال

فوبيا الالتزام مرض صامت يصيب الرجال في الغالب، وتعريفه وفقا للباحثين والعلماء، هو الخوف غير الواقعي الذي ينتاب شخص ما من القدرة على الوفاء بالتزام أو وعد تجاه طرف أو شخص آخر.

وتصيب فوبيا الالتزام الرجال أكثر من النساء وفقا للباحثين، مع الإشارة هنا إلى أن الشخص المصاب بهذا المرض الصامت، لا في الغالب أنه مصاب بهذا النوع من الخوف المرضي ويكتشف ذلك متأخراً، فتجده على سبيل المثال يتقدم لخطبة فتاة مثلا لكن يبدأ الشعور بالخوف من الالتزام والارتباط بها مما يدفعه إلى التهرب وإلغاء الفكرة.

الرجال المصابون بهذا المرض يجدون أن الالتزام صعب، الأمر الذي يتحول إلى فوبيا مرضية مثل أي خوف آخر يصيب الإنسان ويتطور ليصبح مسيطراُ على ردة الفعل، واحد من أهم أسباب هذه الفوبيا هو المرور بتجربة أو تجارب سيئة.

أعراض فوبيا الالتزام

أعراض هذه الفلوبيا تتمثل في القلق الاجتماعي وانتقاد الآخرين والمثالية غير الواقعية والخوف من الالتزام بأي شيء في الحياة حتى على مستوى العمل وأبسط الأمور والتقلب المزاجي والسلوك المحاط بالسرية وافتقاد الروح الاجتماعية، والخوف من التعبير عن المشاعر.

 أسباب فوبيا الالتزام

من أهم أسباب هذه المرض الصامت الضغط النفسي الذي تعرض له الشخص أثناء طفولته كفقدان شخص عزيز أو التعرض لإصابة، وانفصال الوالدين بالطلاق، والتعرض للإساءة، وغياب القدوة، والخوف من الآخرين، والقلق الداخلي من التخطيط للمستقبل، الخوف من فقدان السيطرة. 

طرق علاج فوبيا الالتزام

كأي مرض آخر يجب أن تعترف أولا بوجود المرض ووجود المشكلة لبدء علاجها، ويجب أن تكون هناك رغبة في معالجة المشكلة، التواصل مع طبيب مختص والعمل معه على إيجاد الحل المناسب، والتحدث مع الآخرين لتخفيف ضغوط الحياة.

يمكنك أيضا قراءة More from author