طرح علاج جديد يخفض الكولسترول في الدم

الكولسترول
علاج جديد يخفض الكولسترول في الدم

طرحت شركة ” أمجن ” البريطانية لصناعة الأدوية ، عقارا جديد يخفض نسبة الكولسترول في الجسم بنسبة تتراوح ما بين 30% إلى 92 % ، وأوضحت الشركة أن العقار آمن جدا ولا يوجد له أى آثار سلبية ، وتم اعتماده من هيئة الدواء والغذاء الأمريكية ، ومن هيئة الدواء الأوروبية .

وقالت الشركة ، إن التجارب على هذا العقار أثبتت أنه يقلل من خطر الإصابة بالأزمات القلبية بنسبة 20 %.

وأطلقت الشركة على هذا العقار اسم تجارى ” Repatha “، في حين أن اسمه الطبي ” evolocumab “، والذي يحتوي على مادة طبية فعالة تسمى ” PCSK9 “، قادرة على خفض مستويات الكولسترول في الجسم.

وقالت الشركة إن الدواء يؤخذ عن طريق الحقن ، ويكون بين الجرعة والأخرى مدة ما بين أسبوعين إلى 4 أسابيع .

وعن أغلب أدوية الكوليسترول ، فإنها ترفع خطر الإصابة بالسكر لأكثر من 50 % للنساء كبار السن .

وذلك بحسب نتائج جديدة كشفت عنها دراسة علمية حديثة ، حيث أكدت أن تناول أدوية الكوليسترول يرفع خطر الإصابة بمرض السكري للنساء الأكبر سنا لأكثر من 50 %. 

ووفقا لموقع صحيفة ” ديلي ميل ” البريطانية ، أوضح الباحثون الأستراليون الذين أشرفوا على الدراسة ، أن الجرعات العالية من أدوية الكوليسترول التي تسمى ” ستاتين ” ترفع مستويات السكر في الدم لدرجات مرتفعة.

وقد أجرى العلماء الأستراليون الآن إحدى الدراسات الأولى من نوعها ، التي تركز على آثار أدوية خفض الكوليسترول على أكثر من 8 آلاف امرأة من المتقاعدين.

ووجد فريق البحث أن النساء الأكبر من 75 عاما يواجهن خطرا أعلى بنسبة 33 % للإصابة بمرض السكري ، إذا كن يتناولن أدوية خفض الكوليسترول ، لكن الخطر ارتفع إلى أكثر من 50 % بالنسبة للجرعات العالية .

يمكنك أيضا قراءة More from author