سبل الوقاية من أمراض الكلى

أمراض الكلى
أمراض الكلى

أكدت الدكتورة دينا عبد اللطيف ، استشاري أمراض الكلى بطب القاهرة ، أن هناك طرقا للوقاية من أمراض الكلى ، وأنه يجب الفحص الدوري المبكر خاصة لوظائف الكلى من خلال تحليل الدم والبول وخاصة لمرضى ارتفاع ضغط الدم ومرض السكر .

وقالت إنه يجب الانتباه من تناول الأدوية مثل المسكنات ، والمضادات الحيوية ، والأعشاب دون الرجوع للطبيب المختص . مشيرة إلى أن هذه العادات الخاطئة قد يكون لها أثر بالغ الخطورة خاصة على مرضى الكلى ، موضحة أن مرض القصور الكلوي لا يوجد له أعراض في بداياته مما يعرض حياة المريض للخطر نظرا لاكتشاف المرض في مراحل متأخرة .

وأضافت ، إن تناول الأدوية بشكل عشوائي ولفترات طويلة بدون الرجوع للطبيب ، قد يكون له ضرر مباشر على الكلى ، موضحة أن اليوم العالمي للكلى سيكون يوم الخميس الموافق 9 مارس وسيكون شعار هذا اليوم ” السمنة وأمراض الكلى ” ، موضحة أن السمنة أصبحت مرضا منتشرا فى كل الأعمار ، وفي جميع بلدان العالم وخصوصا في مصر ، وتعتبر السمنة هي أحد الأسباب المهمة لمرض السكر ، والتي تعتبر من أهم أسباب القصور الكلوي ، وأن السمنة وحدها قد يكون لها تأثير مباشر على الكلى ، لذلك احتفالية هذا العام موجهة للتوعية من مخاطر السمنة وضرورة المواظبة على تناول الغذاء الصحي وممارسة الرياضة بصورة منتظمة ، والمحافظة على الوزن الصحى السليم .

وأضافت ، إن حملة التوعية ستكون موجهة لكل الأعمار نظرا لانتشار السمنة حتى بين الأطفال ، لأن الوقاية خير من العلاج . مشيرة إلى أن السمنة لها علاقة مباشرة أيضا بالإصابة بأمراض الكلى ، حيث إن السمنة تؤثر على نسيج الكلى وتسبب القصور الكلوى.

يمكنك أيضا قراءة More from author