أسباب الشيخوخة المبكرة وطرق تجنبها

هناك مجموعة من العادات اليومية التي نقوم بها جميعا تسبب الشيخوخة المبكرة ، دون أن ندري أنها تؤثّر تأثيرا سيئا على صحتنا ، وتعجل بشيخوختنا ، حيث يقوم الكثيرون بممارسة هذه العادات يوميا ، ما يجعلهم يبدون أكبر من سنهم الحقيقي بكثير .

ومن أبرز هذه العادات اليومية التي تعجل بالشيخوخة ، هو الغضب ، فلا تؤثّر مشاعر الغضب والحقد عليك من الداخل فقط ، ولكنها تؤدي في الواقع إلى الإصابة بأعراض الشيخوخة المبكرة أيضا ، لأن جسدك يقوم بعمل عظيم في علاج نفسه بنفسه ، شريطة أن يكون مسترخيا وهادئا ، ولكن الغضب يؤثّر في حالتك النفسية والصحية ، ويمكن أن يصيبك ببعض أمراض القلب أيضا ، كما يؤدي الاكتئاب الناتج عن هذه المشاعر إلى الإصابة بأعراض الشيخوخة المبكرة ، لذا يجب تقليل مشاعر الغضب لأقصى درجة ، والبحث عن طرق إيجابية للتنفيس عن الغضب ، عن طريق ممارسة الرياضة ، أو التأمل ، أو المشاركات الاجتماعية مع الأهل والأصدقاء.

النوم على الوجه يسبب الشيخوخة المبكرة :

يعتبر النوم على الوجه أحد أهم مسببات التجاعيد ، حيث أن النوم على الوجه ليلة واحدة يتسبب في وجود خطوط رفيعة بالوجه ، ومع تكرار النوم كل ليلة تصبح هذه الخطوط دائمة ، لذا فإن الأفضل هو النوم على الظهر ، أما إذا كنت قد اعتدت النوم بهذه الطريقة ، فيجب أن تنام على وسادة من الساتان أو الحرير ، مما يقلّل من ظهور هذه الخطوط.

الإفراط في تصفح الهاتف المحمول يسبب الشيخوخة المبكرة :

لو كنت تتصفح موبايلك لمدة 7 ساعات أو أكثر خلال اليوم ، فإن المؤكد أن آثار الشيخوخة ستظهر على رقبتك ، لأن ميلك الدائم إلى الأمام يسبب إجهادا بدنيا للرقبة ، ويؤثّر على جلدها وهو الجلد الأرق في الوجه ، لذا يجب أن تحرص على إمساك الهاتف على مستوى نظرك ، كلما كان ذلك ممكنا ، مع الحد من الجلوس لساعات طويلة أمام جهاز الكمبيوتر ، أو على الأقل وضع الشاشة أمام مستوى العين بالضبط.

الشرب باستخدام المصاصة يسبب الشيخوخة المبكرة :

استخدام المصاصة البلاستيكية في الشرب يسبب التجاعيد أيضا ، حيث أن شفطة واحدة عن طريق المصاصة تسبب العديد من الخطوط الرقيقة في محيط فمك.

الرمان يقاوم الشيخوخة المبكرة:

وهناك نوع من الفاكهة لها فوائد في محاربة الشيخوخة ومضاد للأكسدة ، وهو الرمان، فوائد عديدة لا يعلمها البعض عن الرمان ، حيث يؤثر على البشرة ، بفضل خصائصه المضادة للأكسدة ، التي تساهم في مكافحة الشيخوخة ، كما أنه يستخدم أيضا كملون للشعر.

فالرمان يتميز بمواده المضادة للأكسدة ، التي تصل نسبتها إلى 3 أو 4 مرات أكثر من الشاي الأخضر ، كما يتميز بفعالية أكبر عندما يرتبط الأمر بصناعة مستحضرات التجميل ، فالرمان يتمتع بفعالية كبيرة ، بسبب غناه بالجزيئات ذات الخصائص التنشيطية.

كما أن الزيت المستخرج من بذوره يساعد على مكافحة الشيخوخة ، خاصة أنه غني بحمض punicic، الذي يتميز بخصائص مهدئة ومضادة للالتهابات ، وهو ما يقلل من تدهور ألياف الكولاجين ، كما أن زيته يساهم في ترطيب الأنسجة ، وذلك بفضل الأحماض الذهنية المتواجدة فيه ، خاصة منها اللينوليك والأوليك ، وهو فعال للغاية في صباغة وتلوين الشعر .

يمكنك أيضا قراءة More from author