فاكهة وخضروات تكافح السرطان والالتهابات

الالتهابات
فاكهة وخضروات تكافح السرطان والالتهابات

كشف تقرير نشره الموقع الهندي ” برايت سايد ” ، عن أن الألوان المختلفة للفاكهة والخضروات ، تشير إلى قيمتها الغذائية وفائدتها الصحية ، التي تساعد في الحفاظ على الصحة ، وهذه الألوان ناتجة عن وجود الكاروتينات فلافونيدات والكلوروفيل.

وأوضح التقرير ، أن فئة الأطعمة من اللون الأبيض كالثوم والبصل والقرنبيط ، تعمل على تعزيز المناعة وخفض مستوى الكولسترول في الدم وتعزيز صحة القولون ومضادة للجراثيم والالتهابات وتقلل من نسبة السكر في الدم.

وأضح التقرير ، أن اللون الأحمر ، مثل البطيخ والعنب الأحمر والطماطم والفلفل الأحمر ، فهذه الفئة تقي من السرطان وتقلل مستوى ضغط الدم المرتفع ، وتحمي الجلد والقلب وتساعد الجسم على تجديد الخلايا ، كما أن العنب الأحمر يحتوي على مادة ريسفيراترول المضادة للالتهابات ، والطماطم والبطيخ يحتويان على مادة الليكوبين.

وبحسب التقرير بالنسبة لبعض الأمثلة للمجموعة من اللون الأصفر كالليمون والقرع والبرتقال ، فهي جيدة لصحة القلب وتخفض مستويات الكولسترول في الدم وجيدة لصحة العين وتمنع السرطان ، لأنها غنية بفيتامين سي والبيتا كاروتين المضادة للأكسدة ومكافحة لأضرار الجذور الحرة ، أما لفئة اللون البنفسجي كالعنب والتوت ، يحتويان مادة باسم الأنثوسيانين ، وهي جيدة للمناعة والقلب والأوعية الدموية والذاكرة والجهاز البولي .

أما الألوان الخضراء كالبامية والسبانخ والبقدونس والخس ، فهي تحتوي على مركبات تمنع تكون الخلايا السرطانية في الجسم وتمنع الضمور البقعي في العين وتعزز الهضم وتحمي العظام وتمنع أنواع معينة من السرطان ، لذا يجب التوازن بين هذه الألوان للحصول على نظام غذائي متوازن وصحي .

يمكنك أيضا قراءة More from author