ما العادة التي نقوم بها في الأشهر الباردة والتي قد تتسبب في الوفاة؟

موسم الشتاء لا يرتبط فقط بالملابس الشتوية الثقيلة وتناول المشروبات الساخنة والجلوس أمام المدفأة بل أصبح يرتبط أيضا بخطر شديد كثيرا ما يتسبب في الوفاة، وهو التسمم بغاز أول أكسيد الكربون، بل ولقد تحدثت دراسة في المجلة الأمريكية لطب الطوارئ عن تزايد أعداد الأمريكيين الذين يصابون بتسمم غاز أول أكسيد الكربون خلال أشهر الشتاء حتى أن الإحصائيات أظهرت أن حوالي 45 ألف أمريكي يعالج سنويا من تسمم غاز أول أكسيد الكربون وأن حوالي 1.600 أمريكي يموت سنويا بسبب التسمم بغاز أول أكسيد الكربون.

إذا كيف يمكن أن نتعرض لخطر التسمم بغاز أول أكسيد الكربون؟

ينتج أول أكسيد الكربون عن عملية حرق الوقود والذي كثيرا ما يستخدم في التدفئة في أجهزة التدفئة المنزلية في موسم الشتاء، إلا أن هذه الأجهزة مصممة بحيث تمنع تراكم أول أكسيد الكربون في الهواء حولك ولكن في حالة حدوث ذلك بسبب عطل في أحد هذه الأجهزة فقد ينتهي بك الأمر بالتسمم بأول أكسيد الكربون.

خطورة غاز أول أكسيد الكربون تكمن في أن الهيموجلوبين، وهو البروتين الذي يوجد في خلايا الدم الحمراء في الجسم يفضل الارتباط بغاز أول أكسيد الكربون عن الأكسجين، وفي حالة استنشاق كميات كبيرة من غاز أول أكسيد الكربون فإنه سيتدفق عبر الجسم عن طريق هيموجلوبين الدم وتصل إلى القلب والمخ بدلا الأكسجين الذي تحتاج إليه هذه الأعضاء،

بالإضافة إلى ذلك فإن غاز أول أكسدي الكربون يميل إلى الارتباط بالبروتين الذي يوجد في الميتوكوندريا في خلايا الجسم والتي تستخدم الأكسجين لإنتاج الطاقة وبهذا لن تتمكن الميتوكوندريا في الخلايا من استخدام أي من الأكسجين الذي يحصل عليه جسم ولذلك فإن غاز استنشاق نسبة كبيرة من غاز أول أكسيد الكربون يعيق وصول الأكسجين إلى الجسم ويعيق قدرة الجسم على استخدامه. لسوء الحظ فإن غاز أول أكسيد الكربون يتميز بأنه عديم اللون والرائحة لذلك فإنك لن تنتبه إلى تسرب كميات زائدة منه من حولك إلا بعد فوات الأوان، أعراض مثل الدوار، النسيان، وآلام البطن من الأعراض الشائعة للتسمم بغاز أول أكسيد الكربون.

إليك مجموعة من النصائح التي ستساعدك على تجنب التعرض لتسمم أول أكسيد الكربون:

احرص على تركيب أجهزة للكشف عن غاز أول أكسيد الكربون في منزلك لأنها ستساعدك على اكتشاف حالات تسرب غاز أول أكسيد الكربون بأسرع وقت ممكن، ضع أحد هذه الأجهزة في غرف النوم وفي القبو، وبالقرب من الأفران أو الدفايات التي تعمل بالوقود. احرص على استبدال هذه الأجهزة كل 5 سنوات لأنها لا تظل صالحة للعمل لفترات طويلة مثل أجهزة التنبيه بالدخان.

لا تقم بتشغيل المحركات في أماكن مغلقة لأن المحركات والمولدات الكهربائية والمولدات الخاصة بتسخين المياه وما شبه ذلك تعمل بالوقود وقد يتسرب منها غاز أول أكسيد الكربون لسبب أو لآخر وفي حالة تواجدك في مكان مغلق أثناء عملها فإنك ستعرض نفسك لخطر التسمم بغاز أول أكسيد الكربون.

احرص على الاستعانة بمتخصص للقيام بفحص دوري لجميع الأجهزة التي تعمل بالوقود وتستخدم فيها خاصية الإشعال في منزلك وذلك للتأكد من عدم وجود أعطال فيها قد تسبب في تسرب غاز أول أكسيد الكربون، واحرص على أن تقوم بفحص سنوي لهذه الأجهزة في منزلك.

انتبه جيدا لجراج منزلك لأنه أكثر مكان يطلق فيه غاز أول أكسيد الكربون وقد تتسرب منه كميات إلى منزلك المغلق، لذلك احرص على ترك باب جراج منزلك مفتوحا عند تشغيلك للسيارة وعند محاولتك القيام بتدفئة السيارة قم بذلك في ممر المنزل لا في الجراج المغلق.

يمكنك أيضا قراءة More from author