تعرف على أهم أسباب تآكل الأسنان

مشكلة تآكل الآسنان يعاني منها الكثيرون حيث تؤدي إلى سقوطها ، ويجهل الكثير ممن يعانون ضمور أسنانهم إلى السبب في وصولهم إلى هذة الحالة ، رغم أن العامل الأول من الممكن أن يكون من الأسلوب الخاطىء في تناول أطعمة تضعف من تكوين الأسنان ، والمستمرة لفترات طويلة دون استشارة الطبيب.

وقال الدكتور مجدي منير ، أستاذ أمراض الفم والأسنان ، إن سقوط الأسنان وذوبانها له العديد من المسببات ومعظمها بيئية ، حيث تعتمد على نوعية أكل المريض وعمره وحالته النفسية ، وفى النهاية شعوره بآلام شديدة ومن أبرزها عامل وراثى ، وهو أن تكون الأسنان مصابة بخلل فى تكوينها أدى إلى ضعف طبقة المينا أو العاج ، ويجعل الأسنان عرضة للتآكل من تأثير أي احتكاك بها سواء أثناء الطعام ، أو استخدام فرشاة الاسنان وغيرها ، وغالبة ما تكون هذه الأسنان لبنية.

وأضاف الدكتور مجدى منير ، إن تناول المشروبات والأطعمة الحمضية له تأثير قوي على الآسنان ، حيث أن تناول المشروبات الغازية والليمون وأي مأكولات حمضية وبكميات كبيرة ، يؤدي إلى تآكل الأسنان ، بسبب تأثير الأحماض على طبقة المينا والتي تسبب ذوبانها وتآكلها ، كما أوضح أن الغذاء الصلب وغير المطبوخ يؤثر في تآكل الأسنان أيضا.

وأوضح أن الحالة النفسية السيئة والاكتئاب ، تؤثر بصورة كبيرة على تآكل الأسنان ، حيث إن التوتر المتزايد عند البعض وحك الأسنان ببعضها تؤدي إلى تآكلها ، واختلال مساواتها وتطابقها.

وأشار طبيب وجراح الفم والأسنان ، إلى أن استخدام فرشة الأسنان بطريقة خاطئة وعنيفة وذلك عن طريق استخدام طريقة النحت ، أو تفريشها بفرشة أسنان ذات شعيرات خشنة قد يضعف طبقة المينا على سطح الأسنان خاصة في منطقة الضروس والأنياب ، وهو ما يجعل طبقة العاج عرضة للتأثيرات الخارجية.

ويقدم الدكتور مجدي منير ، 5 نصائح لتجنب التعرض لتآكل الاسنان أهمها:

1 ـ إتباع أسلوب غذائي صحي وعدم الإفراط في تناول المشروبات الغازية.

2 ـ الابتعاد عن المواد الحمضية والتي نستخدمها كنوع من النكهات المشهية وأحيانا لتسريع الهضم.

3 ـ تناول بعض أنواع الفاكهة ، مثل التفاح والموز التي تساعد على تعديل الوسط الحامضى للفم .

4 ـ التقليل من استخدام مبيضات الأسنان والتي تزيد من تآكل الأسنان.

5 ـ استخدام الفرشاة بعد تناول الطعام وبصورة منتظمة 3 مرات يوميا ، مع اختيار نوع الفرشاة الجيدة وفقا لنوع الأسنان واللثة.

يمكنك أيضا قراءة More from author