طرق سهلة للمحافظة على شبابك وتأخير الشيخوخة 

هناك عدة طرق سهلة تستطيعين من خلالها المحافظة على شبابك ، وتأخير علامات الشيخوخة لأكبر وقت ممكن ، وتتمثل في ما يلي:

1 ـ المواظبة على المشي يوميا لمدة ساعة أو نصف ساعة ، بخطوات سريعة وباستخدام حذاء رياضي ، فالمشي ينشط الدورة الدموية ويفيد عضلات الجسم.

2 ـ الاعتياد على شرب 2 لتر ماء يوميا ، فالمياه تغذي جسمك وتساعدك على التركيز وتفيد جهازك الهضمي وتخلصك من كل السموم في الجسم ، وتجدد شباب وحيوية بشرتك ، هذا بالإضافة لأهمية المياه للعظام والعضلات.

3 ـ التعرض للشمس مباشرة لمدة لا تقل عن ساعة يوميا:

وأفضل وقت للتعرض للشمس هو من شروق الشمس وحتى الساعة 12 ظهرا ، أو من 4 عصرا وحتى غروب الشمس ، مع تجنب التعرض للشمس من الساعة 12 حتى الساعة 3 ، فالشمس تغذي جسمك بفيتامين “د” وهو فيتامين أساسي وضروري لصحة العظام والعضلات وبنيان الجسم.

4 ـ كسر الروتين:

مع مسؤولياتك اليومية، فعليك إيجاد وقت لا يقل عن ساعتين يوميا لنفسك أنت فقط ، ويجب عليك إيجاد أي هواية لتجربتها وممارستها بشكل يومي ، مثل الغناء ، الرقص ، عزف آله موسيقية ، الرسم ، التلوين ، الخياطة ، شغل الإبرة والتطريز ، عمل مشغولات فنية مثل الإكسسوار وغيره.

5 ـ ممارسة اليوجا:

فاليوجا رياضة سحرية شافية لكل الأمراض وتساعد على علاج الأمراض المزمنة ، وتمنح الجسم الصحة والشباب والطاقة وتؤخر أعراض الشيخوخة ، كما أن اليوجا تعيد شحنك بالطاقة الإيجابية وتساعدك على التخلص من الأفكار والمشاعر السلبية وتقوي الإرادة وتعزز ثقتك بنفسك ، كما أن ممارسة اليوجا تجعلك تتمتع بالسلام الداخلي وتساعدك للاستمتاع بأبسط الأشياء والشعور بالسعادة أكثر ، عليك باختيار مركز متخصص ، وكورس للمبتدئين ، وللحصول على كل فوائد اليوجا النفسية والصحية ، عليك بممارستها مرتين في الأسبوع.

6 ـ لا تحرم نفسك من أي نوع من أنواع الأكل:

إلا إذا كان ضارا بالصحة طبعا ، حافظ على أكل الخضروات والفاكهة طازجة ، ابتعد عن أكل المطاعم والمعلبات والمحفوظات ، وكلما داومت على أكل مختلف الألوان للخضار والفاكهة ، أثر ذلك على صحتك وحيويتك وضمنت بذلك تغذية جسمك بكل المكونات الرئيسية والضرورية لصحة أفضل ونفسية أفضل.

7 ـ مارس التأمل:

خذ من يومك 15 دقيقة فقط ، اجلس في مكان منعزل سواء في البيت أو العمل ، اجلس وظهرك مفرود ، ويديك مسترخية ، وأغمض عينيك ، وحاول أن تركز في نفسك، بمعنى أن تراقب حركة الهواء وهو داخل وخارج من الأنف بدون عمل أي مجهود في التنفس، وإذا راودتك أي أفكار تشتتك ، أتركها وعاود التركيز في نفسك مرة أخرى، وبمجر أن يرن المنبه انتهاء الـ 15 دقيقة فتح عينيك وارجع ومارس حياتك بشكل طبيعي ، فالتأمل يفيد المخ والجهاز العصبي ، ويساعدك على التخلص من الأفكار السلبية ، ويقوي الذاكرة ، ويساعدك على تصفية الذهن وترتيب أولوياتك ، بالإضافة إلى إحساسك بالاسترخاء والسلام النفسي .