لماذا تصبح رائحة أنفاسك كريهة بعد تناول منتجات الألبان ؟

هل أنت ممن يعانون من رائحة الأنفاس الكريهة بعد تناول منتجات الألبان؟ أمر مثل هذا قد يكون كابوسا حقيقيا بالنسبة لأي شخص، خاصة إذا كان ممن يحبون تناول الأجبان ومنتجات الألبان الأخرى، لحسن الحظ ليس عليك أن تتوقف تماما عن تناول الأجبان التي تحبها لكي تتخلص من رائحة الأنفاس السيئة، ما عليك فعله أولا هو معرف سبب راحة أنفاسك الكريهة بعد تناول منتجات الألبان ثم معرفة الطرق التي يمكنك اتباعها للتخلص من هذه المشكلة.

في البداية يجب أن تدرك جيدا حقيقة أن الفم هو عضو أساسي من الأعضاء الأساسية في عملية الهضم وفيه تبدأ أولى خطوات عملية الهضم وهي تقطيع الطعام إلى قطع أصغر وهضم جزئي للنشويات عن طريق الإنزيمات الهاضمة في اللعاب، بعد أن يقوم الفم بدوره في عملية الهضم تتبقى بقايا الطعام في الفم، وهنا يأتي دور البكتريا التي تتواجد في الفم والتي تقوم بالعمل على هضم بقايا الطعام في الفم ومن ضمنها الجزيئات الصلبة لمنتجات الألبان (سكر اللاكتوز، البروتين، اللبيدات) وفي كثير من الأحيان تكون نواتج هضم البكتريا لمنتجات الألبان هي مركب كبريتيد الهيدروجين والذي يشتهر برائحته المميزة التي تشبه رائحة البيض المتعفن.

أما عن نوع البكتريا المتسببة في إخراج مركب كبريتيد الهيدروجين كنواتج هضم لمنتجات الألبان فهي مجموعة البكتريا السالبة لجرام (gram-negative bacteria) وهي تتواجد في داخل فم البعض بنسبة أكبر من سواهم، وهذه المجموعة من البكتريا غالبا ما تتواجد على خط اللثة، وبين الأسنان واللثة، وعلى اللسان.

إذا كيف يمكنك التصرف حيال تلك المشكلة؟

لسوء الحظ لا يمكن علاج هذه المشكلة عن طريق الاكتفاء بغسل الفم بغسول الفم لأنه لن ينجح في التخلص من مجموعة البكتريا السالبة لجرام بل قد يزيد الأمر سوء لأن غسول الفم سيتسبب في قتل أنواع البكتريا المفيدة الأخرى التي تتواجد في الفم مما سيزيد من رائحة أنفاسك سوء، لذلك ينصح الخبراء باستخدام بغسل الأسنان بمعجون يحتوي على الفلورايد مرتين يوميا للتخلص من مجموعة البكتريا السالبة لجرام وفي حالة رائحة الأنفاس البالغة في السوء ينصح استخدام المعجون بعد كل وجبة طعام على مدار اليوم. احرص أثناء قيامك بغسل أسنانك على الوصول إلى الأماكن الخفية في داخل الفم لتنظيفها ويفضل أن تستخدم أداة مصممة لتنظيف اللسان، خيط طبي لتنظيف الأسنان.

يمكنك أيضا قراءة More from author