كيف تتغلب على مشاكل الجلوس الطويل والنوم بطريقة خاطئة

تعد آلام الظهر والرقبة، واحدة من المشاكل الأكثر شيوعا عند معظم الناس، ممن تتطلب ظروفهم العملية الجلوس لفترات طويلة، أو مدمني الألعاب الإلكترونية، أو النوم بطريقة غير مريحة للجسم.

ومن أجل التغلب على تلك الآلام، أوصت أخصائية العلاج الطبيعي، لورا هارمان، بعدد من النصائح.

وتتمثل النصيحة الأولى، أنه عند خلودك إلى النوم فعليك تجربة مواضع جديدة في الفراش, حيث أنه إذا كنت تعاني من آلام الرقبة فتأكد من أن الوسادة تدعم فقط رأسك، وهو ما يعني إبقاء الكتفين والعنق قبالة الوسادة, وإذا كان الكتف والرقبة معا على الوسادة، فالمفاصل الجانبية سوف تمتد على الجانب الآخر، مما يتسبب في تشدد مفاصل الرقبة, وتضطر إلى تجربة أنواع مختلفة من الوسائد.

وفي طريقة أخرى لرفع الضغط عن ظهرك هي الاستلقاء على جانبك، مع وضع وسادة في الأجزاء الفاصلة بين ركبتيك للحفاظ على مستوى الحوض, وشيء آخر عليك فعله، وهو أن تجرب فراش أكثر صلابة حزما بدلا من الفراش اللين لمنع التشنجات أثناء الليل، فالفراش اللين يجعل المرتبة تتجمع حول جسدك مما يمنع عمودك الفقري من الحصول على الاسترخاء المطلوب.

وتنصح بالجلوس بوضع جيد، حيث إن الوضع السيئ يمكن أن يسبب عدم التوازن العضلي والذي يضع الضغط على مناطق معينة من العمود الفقري، مما يؤدي إلى الألم أو ضعف العظام.

وهناك طريقة واحدة رائعة لتصحيح الوضع الخاص بك هي، أن تتخيل أن هناك بالون هيليوم معلق على قمة رأسك تستطيل لإطالة عمودك الفقري، وهذا لا يشبه السير مع مجموعة من الكتب فوق رأسك التي تعود إلى الخمسينات, والفكرة هي الحفاظ على الصدر مفتوحا حتى لا تسمح لكتفيك بالتقريب إلى الأمام، والحفاظ على محاذاة محايدة من العمود الفقري من التقوس, وصممت أجسادنا ليكون لديها منحنيات طبيعية خفيفة في العمود الفقري لخلق التوازن وامتصاص الصدمات أثناء حركتنا، لكن تبدأ المشكلة عندما تزيد هذه المنحنيات عن اللزوم، مما يخلق عدم التوازن والألم، حيث ينبغي أن يكون هناك منحنى داخلي خفيف في الرقبة.

وتشير نصيحة أخرى إلى الخطأ في حمل الأشياء بطريقة خاطئة، فتقنيات الانحناء يمكن أن تكون ضارة بالعمود الفقري، فقط تأكد من ثني الوركين والركبتين بدلا من عمودك الفقري.

كما نصحت أخصائية العلاج الطبيعي، لورا هارمان، بخلط التمارين التي تقوم بها في الجيم مع بيلاتيس لتقوية ظهرك, وتبين أن ظهر قوي يمكن أن يقلل من خطر آلام الظهر، وهناك الكثير يفاضلون بين القيام بالتدرب في صالة الألعاب الرياضية أو القيام ببيلاتيس ولكن هذا لا يقوي العمود الفقري تماما، بل القيام بالاثنين معا، هو ما سيساعدك في تخفيف الألم, وببساطة، لدينا مجموعتين من العضلات في الجسم، تلك التي تنتج الحركة وتلك التي توفر الدعم أو الاستقرار، لذلك أنت تحتاج لكلتا المجموعتين من العضلات لتكون قويا من أجل منع آلام الظهر.

يمكنك أيضا قراءة More from author