Famke Janssen فامك جانسن

بعد ن درست الاقتصاد لمدة عام، أيقنت “فاميك يانسن” أن هذه الدراسة هي أغبى قرار اتخذته في حياتها لتلجأ إلى العمل كموديل، ومن ثم اللجوء إلى التمثيل.

ولدت “يانسن” في أمستردام بهولندا، وبعد فشلها الدراسي انتقلت إلى الولايات المتحدة الأميركية، فعملت كموديل في إحدى قنوات مدينة نيويورك، ولكنها وبعد فترة قصيرة تركت هذا العمل لتقوم بدراسة الكتابة والأدب في جامعة كولومبيا التي درست فيها التمثيل.

حصلت “يانسن” على أولى أدوارها من خلال فيلم الجريمة والدراما Fathers & Sons عام 1992، لتجذب الأنظار إليها بشكل تدريجي، فتشارك في عدد من المسلسلات والأفلام التليفزيونية في السنوات التالية حتى حصلت على دور في فيلم المحقق جيمس بوند GoldenEye عام 1995 أمام “بيرس بروسنان”، وكانت في هذا الفيلم تقوم بأداء دور أحد أعدائه، ومن المعروف أن سلسلة العميل السري 007 تحظى بمتابعة جيدة على مستوى العالم، مما ساهم في انتشار “يانسن” بعد ذلك.

في السنوات القليلة التالية استطاعت “يانسن” أن تحصل على عدة أدوار ثانوية في أفلام كثيرة حتى حققت ظهوراً مثالياً في بطولة فيلم House on Haunted Hill عام 1999، فحصلت على فرصة في السنة التالية لبطولة فيلم Love & Sex الذي تعتبره أهم وأفضل أدوارها على الإطلاق.

في العام نفسه اشتركت “يانسن” في بطولة الجزء الأول من سلسلة X-Men التي يقوم ببطولتها النجم “هيو جاكمان”، واستمرت في القيام بنفس الدور في الأجزاء الثلاثة التالية من الفيلم X2 عام 2003، وX-Men: The Last Stand عام 2006، وThe Wolverine في 2013.

خلال هذه الفترة قامت “يانسن” بعدد من الأفلام المميزة أشهرها Turn the River عام 2007، والذي تعتبره هو الآخر أحد أفضل أعمالها حيث كُتب خصيصاً لها، بالإضافة إلى جزئي فيلم Taken عامي 2008، و2012 أمام النجم “ليام نيسون”.

فيلموجرافيا

Hansel & Gretel: Witch Hunters

Taken 2

Down the Shore

The Chameleon

100 Feet

Taken

The Wackness

Turn the River

The Ten

X-Men: The Last Stand

The Treatment

Hide and Seek

Eulogy

X2

I Spy

Don’t Say a Word

Made

X-Men

Circus

Love & Sex

House on Haunted Hill

The Faculty

The Adventures of Sebastian Cole

Celebrity

Rounders

RPM

Deep Rising

The Gingerbread Man

Monument Ave.

Dead Girl

City of Industry

GoldenEye

Lord of Illusions

Fathers & Sons

كلمات مفتاحية

Famke Janssen فامك جانسن

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.

مقالات ذات صلة