Dolph Lundgren دولف لوندجرين

على الرغم من دراسته للهندسة واهتمامه بالفنون والموسيقى إلا أن احتراف “دولف لاندجرين” للفنون القتالية المختلفة أقحمته في مجال التمثيل ليؤدي أدوار الأكشن والحركة.

ولد “لاندجرين” في ستوكهولم بالسويد عام 1957، وقد اهتم بدراسته كثيراً حتى نجح في الحصول على الماجستير في الهندسة الكيميائية.

في هذه الأثناء كان “لاندجرين” مهتماً بألعاب القوى خاصة القتالية منها، فاحترف الكاراتيه، واستطاع من خلالها الحصول على بطولة أوروبا عامي 1980، 1981، بالإضافة إلى قيادة المنتخب السويدي في المحافل العالمية.

ولم يقتصر اهتمامه على الكاراتيه فقط، فإنه شرع في رياضات أخرى مثل الملاكمة والجودو والتايكوندو وغيرها من الرياضات التي جعلته ممثلاً للسويد في أوليمبياد سيول بكوريا الجنوبية عام 1988.

بعد حصوله على بطولة أوروبا قرر “لاندجرين” الذهاب إلى الولايات المتحدة الأميركية من أجل التمثيل، فاستطاع عام 1985 الحصول على أول أدواره في فيلم “جيمس بوند” A View to a Kill، وفيلم Rocky IV أمام سيلفستر ستالوني، والذي وجه الأنظار إليه كأحد أبطال الأكشن القادمين، فتعاقد على بطولة فيلم Masters of the Universe عام 1987، و Showdown in Little Tokyo عام 1991.

أثبت “لاندجرين” من خلال حسن إدارته لأفلام الأكشن والحركة قدرته على القيام بأصعب أنواع هذه الأفلام، فقام بالاشتراك مع “جان كلود فان دام” في الفيلم الشهير Universal Soldier عام 1992، ثم Johnny Mnemonic عام 1995 أمام “كينو ريفز”.

استطاع “لاندجرين” أن يصل إلى المرحلة التي تؤهله لكي يحمل اسمه فيلماً كاملاً فحصل على بطولة فيلم The Russian Specialist عام 2005، وMissionary Man عام 2007، والذي اشترك في كتابته وقام ببطولته وإخراجه في نفس الوقت.

اشترك “لاندجرين” بعد ذلك في العديد من أفلام الأكشن التي يمكن اعتبار أشهرها Command Performance عام 2009، وUniversal Soldier: Regeneration في العام نفسه مع “فان دام” مرة أخرى، ثم جزئي فيلم The Expendables بصحبة كبار نجوم الأكشن مثل “سيلفستر ستالوني” و”أرنولد شوارزنيجر” و”جيت لي”، و”بروس ويليس”.

فيلموجرافيا

The Package

Universal Soldier: Day of Reckoning

The Expendables 2

One in the Chamber

Stash House

Small Apartments

In the Name of the King: Two Worlds

The Expendables

The Killing Machine

Universal Soldier: Regeneration

Command Performance

Direct Contact

Missionary Man

Diamond Dogs

The Final Inquiry

The Russian Specialist

The Defender

Retrograde

Fat Slags

Direct Action

Detention

Hidden Agenda

Agent Red

The Last Patrol

Jill the Ripper

Storm Catcher

Bridge of Dragons

Sweepers

The Minion

The Peacekeeper

Silent Trigger

Hidden Assassin

Johnny Mnemonic

Men of Warا

Pentathlon

Army of One

Universal Soldier

Showdown in Little Tokyo

Cover-Up

Dark Angel

The Punisher

Red Scorpion

Masters of the Universe

Rocky IV

A View to a Kill